Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رسالة المسجد الإعلامية :
الناشر
مصطفى سيد عبد اللاه عبد المطلب,
المؤلف
عبد المطلب, مصطفى سيد عبد اللاه.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى سيد عبد اللاه عبد المطلب
مشرف / إحسان عسكر
مناقش / إحسان عسكر
مشرف / محمد منير حجاب
مناقش / محمد منير حجاب
الموضوع
دور العبادة. تطوير المجتمعات.
تاريخ النشر
1987 .
عدد الصفحات
211 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1987
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الصحافة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

لقد كان للمسجد فى القديم شأن كمركز إعلامى, إذ كانت الإجتماعات والمناقشات تدور فى داخلة,وكان الرسول منذ أن نزلت دعوة الحق وهو يشرح للمسلمين مانزل به الوحى فيه, وكان الناس يهرعون اليه عندما كانو يريدون الإعلان عن شئ أو معالجة أمر, أو الشكوى من موضوع.
والمسجد كان مقر إدارة الدولة الإسلامية ومجلس المسلمين, وكان من فوق المنبر يصدر الحاكم تعليماته إلى ولاته, وكانت المساجد كمراكز تعليمية يقوم التعليم فيها حول أمور الدين وتذكرة الناس بالأخرة. وكان الشعب المصرى يلجأ إلى رجال الأزهر وعلمائه طلبا للعدالة والحرية التى ينادى بها الإسلام وتولى دعاة الأزهر بذلك الدفاع عن حقوق الشعب والتصدى للدفاع عن قضايا الوطن. وإذا كان هذا شأن المسجد فيما مضى,
منذ لف الضباب الإعلامى المسجدى وأصبح المسجد بمعزل عن الحياة الإسلامية وإقتصرت رسالته على الصلاة وخطبة الجمعة, ورغم تعدد أجهزة الإعلام الحديثة, وإهتمام الباحثين بدراستها ودراسة تأثيرها على الجماهير وأهملت هذة الدراسة المسجد ولم تتعرض لدورة فى تطوير المجتمع الإسلامى. ومن هنا كان إهتمام الباحث بدراسة المسجد كمؤسسة إعلامية فى المجتمع, والكشف عن الأنماط الإتصالية التى تتم داخل المسجد, ومدى كفائتها فى التأثير على الرأى العام المسلم, والقاء الضوء حول رسالة المسجد الإعلامية ودوره فى تطوير المجتمعات الإسلامية.