Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الوجداني وعلاقته ببعض النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة /
الناشر
مجدي فرغلى محمد حسن,
المؤلف
حسن, مجدي فرغلى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مجدي فرغلى محمد حسن.
مشرف / أحمد خيري حافظ.
مناقش / أحمد خيري حافظ.
مشرف / بانسيه مصطفى حسان.
مشرف / حسام حافظ محمد السلمونى.
الموضوع
علم نفس النمو. العمليات العقلية والذكاء.
تاريخ النشر
2005 .
عدد الصفحات
185 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التطبيقي
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

شغل مفهوم الذكاء بشكل عام علماء النفس طوال القرن الماضي وحظي من الإهتمام لدرجة أنه كان من أهم المصطلحات في بدايات القرن العشرين. وبالأخص عند ظهور مقياس بنيه (1906) وانتقال علم النفس من نظرية الملكات إلى مجال الأرقام, وفيما يتعلق بالوان فعلى مر الفترات المتعاقبة كان ينظر إليها بطريقتين :
الأولى : بوصفها عقبة فى طريق القدرات المعرفية.
الثانية : كان ينظر إلى العاطفة بوصفها من الممكن أن تجعل الفرد أكثر ذكاء أو تدعم من قدراته العقلية وارتبط ذلك بمفهوم الذكاء الوجداني الذى يعنى في أبسط تعريفاتة أنه أكبر استغلال ممكن لكل من الذكاء والعاطفة معاً, وقد كان أول استخدام أكاديمي لمصطلح الذكاء الوجداني عام 1985 حيث ورد كعنوان في رسالة للدكتوراه لأول مرة لأحد طلاب الدراسات العليا, ويعتبر ذلك أول استخدام أكاديمي لمصطلح الذكاء الوجداني.
أما فيما يتعلق بالأبحاث التي تناولت العلاقة بين متغيرات الشخصية والذكاء فكان دائما ما ينظر إلى الشخصية بوصفها عديمة الصلة بالأبحاث التي تتناول الذكاء فكلاهما ينبع من مصدر مختلف. فالشخصية لها جذورها في كلاسيكيات علم النفس منذ فرويد والفرو يدين الجدد والسلوكيين وكذلك الإتجاهات الإنسانية والمعرفية أما الذكاء فغالبا ما ينحدر من خلال التحليلات الكمية مثل التحليل العاملى.
محاولة الإسهام في إلقاء الضوء أحد المفاهيم الجديدة نسبيا فى علم النفس ”الذكاء الوجداني” ومعرفة علاقته ببعض المتغيرات النفسية الأخرى, وإعداد أداةتتمتع بالصدق والثبات تصلح لقياس الذكاء الوجداني في البيئة المحلية, محاولة التعرف على الفروق بين معامل الذكاء بمفهومه السيكومترى والذكاء الوجداني, معرفة الفروق بين طلاب الداسة النظرية وطلاب الدراسة العملية.