Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إنتاج مجلات طفل ما قبل المدرسة في ضوء المعايير التربوية والفنية والخبرات الأجنبية/
الناشر
مني محمد عبدالله يوسف
المؤلف
يوسف,مني محمد عبدالله
الموضوع
الخبرات الاجنبية المعايير التربوية مجلات الاطفال
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
p.234:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

من خلال البحث في مجلات الأطفال، تبين أن مجلات الأطفال المتوفرة في مكتبات الروضات تهتم بطفل المدرسة الابتدائية – أي الطفل الذي يجيد القراءة بمفرده، حيث يمكن للطفل أن يتعامل مع المجلة من سن 7 سنوات.
وقامت الباحثة بعمل مسح لمجلات الأطفال أكثر انتشاراً بالأسواق ورصدها وتبين أن أكثرها تداولاً: (ويني الدبدوب – علاء الدين – سمير – ميكي – تاتا ).
ومن خلال دراسة استطلاعية قامت بها الباحثة علي مجموعة من أطفال ما قبل المدرسة مستخدمة فيها مجلات الأطفال المتوفرة والمنتشرة في الميدان مثل (علاء الدين- ميكي – سمير).
كانت عينة الدراسة 15 طفل من أطفال ما قبل المدرسة وذلك بتقديم المجلة للأطفال ليتصفحوها، فلاحظت الباحثة أن الأطفال يتعاملون مع المجلات وكأنها صور دون التركيز علي محتواها والاستفادة منه.
كما لاحظت الباحثة أن هناك مجلات أخري غير منتظمة في صدورها وغير منتشرة مثل مجلتي (بذرة – تاتا ) وفي حاجة للبحث والتحليل سواءً في محتواها ومضمونها وشكلها الإخراجي وبالإطلاع على الدراسات السابقة العربية والأجنبية التي تناولت مجالات أطفال ما قبل السادسة تبين ندرة الدراسات في هذا المجال.
حيث أن ذلك واقع غالبية مجلات الأطفال، هذا بجانب قليل من المحاولات الاجتهادية لمجلات طفل ما قبل المدرسة مثل مجلة (ويني الدبدوب – بذرة) وهذه المجلات غير منتشرة أو معروفة، كما أن شكل ومضمون هذه المجلات يحتاج للدراسة والتحليل، وبناء على ما تقدم تم تحديد مشكلة الدراسة في:
ندرة وجود مجلة متخصصة لطفل ما قبل المدرسة تراعي فيها المعايير التربوية والفنية الخاصة بإنتاج المجلة على الرغم من أهميتها للطفل واحتياجه لها.
ومن ذلك انبثقت تساؤلات الدراسة.
تساؤلات الدراسة:
[1] ما الواقع الفعلي لمجلات الأطفال المطبوعة المقدمة لطفل ما قبل المدرسة ؟
[2] ما المعايير التربوية والفنية لمجلات طفل ما قبل المدرسة ؟
[3] ما التصور المقترح (شكلاً ومضموناً) لمجلات طفل ما قبل المدرسة في ضوء المعايير التربوية والفنية؟
أهداف الدراسة:
[1] التعرف علي الواقع الفعلي لمجلات طفل ما قبل المدرسة الصادرة محلياً ودولياً.
[2] التوصل إلى قائمة من المعايير التربوية والفنية لمجلات طفل ما قبل المدرسة.
[3] إنتاج مجلة لطفل ما قبل المدرسة تراعي فيها المعايير التربوية والفنية المناسبة لطفل المرحلة في ضوء الاستفادة من الخبرات الأجنبية قي هذا المجال.
أهميـة الدراسة:
[1] تعتبر الدراسة لبنة مكملة للبناء في مجال الدراسات الخاصة بمجلات الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة.
[2] نتائج الدراسة مهمة بالنسبة لمنتجي مجلات الأطفال حيث تعتبر دليلاً مهماً في إنتاج المجلات تجارياً.
[3] المعايير التربوية والفنية لمجلة الطفل تستفيد منها مؤسسات نشر مجلات طفل ما قبل المدرسة مما يثري ثقافة الطفل العربية بها.