Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر التدخل المبكر بتدريبات الفربتونال على تنمية النمو اللغوى والاجتماعى لدى الأطفال ضعاف السمع الشديد فى مرحلة الطفولة المبكرة /
المؤلف
التونى، سهير محمد.
الموضوع
النمو. الأطفال الصم تعليم. الأطفال الصم. الأطفال علم نفس. الأطفال نمو.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
237 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 345

from 345

المستخلص

مقـــدمــــة:
يزحف العلم زحفاً سريعاً نحـو التطور , وظاهرة الإعاقة السمعية ظاهرة لا يخلو منها أي مجتمع , وهى مشكلة تؤثر على الفـرد وعلى الأسرة والمجتمع, ويصاحبها مشكلات عديدة نفسية واجتماعية وتعليمية .
ولذلك فإن الطفل المعاق سمعياً يحتاج لرعاية وتأهيل منذ اكتشاف إعاقته , ومن الأفضل اكتشاف تلك الإعاقة والتعامل معها مبكراً , حيث أن التأهيل والتدريب المبكر يحقق للطفل قدراً كبيراً من الفرصة لكي يصل إلى حيـاة طبيعية , ولا تكون إعاقته السمعية عـائق له في التواصـل مع المجتمع , ويصبح قوة منتجة في المجتمع , ويؤهل نفسياً واجتماعياً وتعليمياً .
أهـــداف الــدراســة :
سعت الدراسة الحالية إلى تحقيق ثلاث أهداف أساسية, وهي:
1 –
التحقق من مدى كفـاءة استخدام تدريبات ” الفربتونال ” في تنميـة النمـو اللغوي والنمـو الاجتماعي لدى الأطفال ضعاف السمع الشديد , وذلك في عمر مبكر من عام إلى ثلاث أعـوام .
2 –
3 - التحقق من أثر التدخل المبكر مع الإعـاقة السمعية ومدي فعاليته في الوصول بالطفل ضعيف السمع إلى مستوى متقارب مع مستوى نمـو الطفل عاديي السمع.
التحقق من وجود فروق بين الذكور والإناث من الأطفال ضعاف السمع في النمو اللغوي والاجتماعي في مرحلة الطفولة المبكرة.
مشكلة الدراسة :
فقدان السمع يؤدى إلى اضطرابات تكون أشد وقعاً على الطفل المصاب , وقد يؤدى إلى تأخير الأطفال المصابين به عن النمـو الطبيعي في جوانب عديدة , وهناك كثير من الآثار السلبية لفقدان السمع , وخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة , تبدأ من التأخر في النمـو اللغوي وما يتبعه من تأخر في جوانب أخرى من النمـو , حيث أن اللغة هي أساس عملية التواصل , فهي الوسيلة الأولى للنمـو الاجتماعي, ولذلك يحتـاج الطفل ضعيف السمع إلى عناية مبكرة , وذلك بمجرد الاكتشاف المبكر لتلك الإعاقة , وقبل فوات الأوان .
ولقد تحدد تساؤلات الدراسة في الآتي :
1- هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة من الأطفـال ضعاف السمع الشديد بعد خضوعهم لتدريبات الفربتونال في النمو اللغوي ؟
2- هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة من الأطفـال ضعاف السمع الشـديد بعد خضوعهم لتدريبات الفربتونال في النمو الاجتماعي ؟
3- هل التدخل المبكر يصل بالأطفال ضعاف السمع بعد تعرضهم لتدريبات الفربتونال إلى معدل متقارب من الأطفال ذوى السمع العادي في النمو اللغوي؟
4- هل التدخل المبكر يصل بالأطفال ضعاف السمع بعد تعرضهم لتدريبات الفربتونال إلى معدل متقارب من الأطفال ذوى السمع العادي في النمو الاجتماعي؟
5- هل توجد فروق بين الذكور والإناث من الأطفال ضعاف السمع في (النمو اللغوي والنمو الاجتماعي ) بعد خضوعهم لتدريبات الفربتونال؟
6- هل توجد فروق بين القياس البعدى والقياس التتبعي للمجموعة التجريبية في النمو اللغوي؟
7- هل توجد فروق بين القياس البعدى والقياس التتبعى للمجموعة التجريبية في النمو الاجتماعي؟
عينــــة الـــدراســة :
تكونت عينـة الدراسة من [ 60 ] طفـلاً [ ذكور وإناث ] , وتتراوح أعمارهم ما بين سن عام وثلاث أعوام ودرجة ذكائهم ما بين[ 90 : 110 ] , وقسمت كالآتي :
* [ 20 ] طفلاً [10 ذكوراً ,10 إناثاً ] من الأطفال ضعاف السمع, كمجموعة تجريبية.
* [ 20 ] طفلاً [10 ذكوراً,10 إناثاً ] من الأطفال ضعاف السمع, كمجموعة ضابطة. ودرجة فقدان السمع من [ 70 : 90 ] ديسبل .
* [ 20 ] طفلاً [ 10 ذكوراً,10 إناثاً ] من الأطفال عادى السمع, كمجموعة ضابطة.
أدوات الــــدراســــة :
استخدمت ” الباحثة ” مجموعة من الأدوات مقسمة, كالآتي:
1 - أدوات لضبط المتغيرات :
( أ ) قائمة تحديد المستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة .
(إعداد:عبد العزيز الشخص 1988)
(ب) مقاييس ” بيـلى ” لنمو الطفل .
(إعداد:عبد الرقيب البحيري 2004)
2 - أدوات لقياس المتغيرات :
(جـ) معايير نمـو الطفل من الميلاد حتى ست سنوات.
(إعداد: طلعت منصور وفيوليت ابراهيم 1988)
3 - أدوات التـدريب:
برنامج ” الفربتونال ” , والذي تم تطبيقه على العينة في الجمعية المصرية لتأهيل وتدريب الصم وضعاف السمع .
(إعداد وتصميم: بيتر جوبرينا1954 Gubriena p. )
نتـــائج الــــدراســـة :
لقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج التي تعد بمثابة دعامة للعاملين في مجال الإعاقة السمعية وللوالدين وفيما يلي النتائج التي توصلت لها الدراسة الحالية:
1 - تحسن واضح وكبير في النمـو اللغوي لدى الأطفال ضعـاف السمع الشـديد ,الذين تتراوح أعمارهم من عمر عـام إلى ثلاثة أعـوام , وذلك بعـد تعرض المجموعة التجريبية إلى تدريبات ” الفربتونال ” وخاصةً تدريبات العمل الفردي , وذلك لفترة مداها أربعة شهور فقط .
2 - حدث تحسن بالفعل في النمـو الاجتماعي , وذلك نتيجة لتحسن النمو اللغوي , ويرجع ذلك إلى كفاءة الاستراتيجيات الجماعية للبرنامج وما لها من تأثير في تنمية التواصل بين الأطفال .
3 - تحسن الأطفال ضعاف السمع في النمو اللغوي و قد وصلوا إلى مستوى يدعو للتفاؤل , قد يصل بالطفل ضعيف السمع إلى مستوى الطفل العادي في حالة استمرار تعرض هذا الطفل لتدريبات الفربتونال الفترة المحددة له , وذلك لان الأطفال بعد تدريبهم لفترة محدودة ارتفع مستواهم اللغوي إلي نصف مستوي الطفل العادي .
4 - وكذلك تحسن النمـو الاجتماعي ووصل إلى مستوى يصل إلى نصف مستوي الطفل العادي.
5 - ولقد أوضحت الدراسة أنه لا يوجد فروق بين الذكور والإناث في النمـو اللغوي والنمـو الاجتماعي بعد التدريب في هذه المرحلة العمرية , ويتضح من ذلك أن هذه المرحلة العمرية لا تتضح فيها فروق النمو اللغوي و النمو الاجتماعي بين النوع .
6 –
7- ولقد تبين أن المـذبذب له كفـاءة عالية في هذه المرحلة العمرية المبكرة من العمر, لتعـليم الأطفال الإحساس بالأصوات المراد تعليمها , مما يساعد الطفل علي إصدار الصوت .
قد أوضحت النتائج استمرار اثر برنامج الفربتونال في تنمية النمو اللغوي والاجتماعي بعد انتهاء فترة التدريب , ويتضح ذلك من مقارنة متوسطات القياس البعدي والقياس التتبعي وهذا يدل علي مدي فاعلية برنامج الفربتونال.
وخلاصة هذه النتائج أن : تدريب الأطفال ضعاف السمع مبكراً بتدريبات الفربتونال له أثره الايجابي, علي النمو اللغوي والنمو الاجتماعي , وكلما كان التدخل في سن اقل كلما ظهر تحسن أفضل , ومن الضروري تعاون الأسرة , والتزامهم بتنفيذ الإرشادات المطلوبة منهم , وحفاظهم علي مواعيد التدريبات .