الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي : 1. التعرف علي الطرق الصوفية وعاداتها وتقاليدها من ملابس وادوات وملامح فنية في إيران خلال تلك الفترة. 2. التعرف علي الكثير من مميزات التصوير الإيراني خلال فترات الدراسة. 3. تأريخ العديد من الأعمال الفنية والتصاوير غير المؤرخة من خلال مقارنتها بهذه التصاوير. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت لعدة نتائج اهمها : 1. كان لإنتشار التصوف وطرقه وأشعاره أثر كبير علي إنتشار هذا النوع من التصاوير مما يؤكد صدي الإتجاهات الدينية الإسلامية الصوفية علي الاعمال الفنية بشكل عام والتصوير بشكل خاص. 2. قلة التصاوير التي رسم بها النساك والزهاد والدراويش في إيران خلال العصر المغولي، نتيجو لما عرف عن هذا العصر من سمات حربية ومعارك مما جعل المصوريين يهتمون بتصوير تلك الحروب والمعارك أرضاء للحكام والأمراء، بالإضافة إلي عدم إنتشار الإسلام في الدولة المغولية إلا في نهاية العصر المغولي وإضطهاد رجال الدين بشكل مباشر خلال تلك الفترة مما كان له أثره علي المصورين. |