الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهمية البحث: سوف يفيد البحث الحالي فيما يلي : 1- المساهمة في تطوير الأسلوب المستخدم في تدريس مقرر تكنولوجيا التعليم من خلال تصميم موقع ويب تعليمي في ”وحدة أجهزة العروض الضوئية ” كنموذج الدراسة عبر الإنترنت . 2- المساهمة في زيادة دافعية إنجاز الطلاب ”عينة البحث ” في مقرر تكنولوجيا التعلم. 3- المساهمة في ارتفاع مستوي تحصيل الطلاب ” عينة البحث ” في مقرر تكنولوجيا التعليم. 4- رفع مستوي أداء مهارات الطلاب ” عينة البحث ” في وحدة أجهزة العروض الضوئية 5- مواكبة التطورات التعليمية والتكنولوجية. 6- إرشاد القائمين بالتدريس في العملية التعليمية إلي استخدام الإنترنت في تدريس المقررات. حدود البحث: اقتصر البحث الحالي علي الحدود التالية : 1- الحدود المكانية: تم اختيار مجموعة البحث ( 80 طالبًا وطالبة ) بالفرقة الثانية بكلية التربية جامعة المنيا ، تخصص ” الرياضيات ، اللغة الفرنسية ، اللغة الانجليزية ” وتم تقسيمهم إلي مجموعتين ، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة يدرسون جميعهم مقرر تكنولوجيا التعليم. 2- الحدود الزمانية : تم تطبيق موقع الويب في العام الدراسي ” 2009” الفصل الدراسي الثاني في الفترة بين (28/3/2009 ، 29/4 /2009 ) . 3- حدود المحتوي : ( أ ) يندرج البرنامج تحت فئة التعلم من بعد، ويلتزم بإستراتيجية التعلم الفردي، تم تصميم وإنتاج موقع الويب باستخدام برامج متعددة ،كما تم إعداد مجموعة من ” الصور والرسومات ، و لقطات الفيديو ” المرتبطة بالموضوع . ( ب ) تضمن الموقع المقترح موضوع وحدة ” أجهزة العروض الضوئية ”، بجانبيها : - المعرفي: ( ويقصد به المعلومات المتضمنة بالوحدة ) - والمهاري : ( أي مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية ) ( ج ) أجهزة العروض الضوئية التي يتضمنها الموقع هي: 1- جهاز عرض الشفافيات : استخدمت الباحثة موديل ” APOLLO one E400 ” في تصوير مقاطع الفيديو ، بينما تم التطبيق علي موديلات مختلفة بالمعمل ، وذلك لإمكانية تعميم المهارات المتضمنة داخل موقع الويب علي جميع الموديلات المتوافرة . 2- جهاز عرض الشرائح الشفافة 2x2 بوصة : استخدمت الباحثة موديل KODAK”EKTALITE500 ” في تصوير مقاطع الفيديو ، وكذلك التطبيق . 3- جهاز عرض المواد المعتمة: استخدمت الباحثة موديل DP-60” /PLUS ” في تصوير مقاطع الفيديو ، وكذلك في التطبيق . 4- جهاز عرض بتكنولوجيا الكريستال السائل ” LCD ”: استخدمت الباحثة موديل ” ED-X3450 ” في تصوير مقاطع الفيديو، بينما تم التطبيق علي موديلات مختلفة بالمعمل. فروض البحث : سعي البحث الحالي إلي اختبار صحة الفروض التالية : 1- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين ) الضابطة والتجريبية ) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية . 2- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين ) الضابطة والتجريبية ) في التطبيق البعدي لمقياس دافعية الإنجاز لصالح المجموعة التجريبية . 3- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (الضابطة والتجريبية ) في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية . 4- توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في كل من الاختبار التحصيلي ومقياس دافعية الإنجاز وبطاقات ملاحظة المهارات. أدوات البحث: تمثلت أدوات البحث الحالي فيما يلي : 1- أداة جمع المعلومات : - استبيان لاستطلاع آراء طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية– جامعة المنيا للعام الجامعي ( 2007-2008 ) حول مقرر ” تكنولوجيا التعليم ” للوقوف علي سلبيات الوضع الحالي في تدريس هذا المقرر ، وقد تم تحكميها . ( من إعداد الباحثة ) - استبيانات المهارات الأساسية لكل جهاز من أجهزة العروض الضوئية الأربعة. ( من إعداد الباحثة ) 2- أدوات القياس : - أحد مقاييس دافعية الإنجاز . ( من إعداد عبد اللطيف محمد خليفة ) - اختبار تحصيلي لتقييم الجانب المعرفي المرتبط بمهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية. ( من إعداد الباحثة ) - بطاقة ملاحظة لتقييم الجانب الأدائي المرتبط ببعض مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية ( من إعداد الباحثة ) منهج البحث : استخدم البحث الحالي منهجين : 1. المنهج الوصفي : حيت تم تحليل بعض الأدبيات والمراجع والبحوث والدراسات السابقة التي تناولت مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية ، وبناء موقع الويب. 2. المنهج شبه التجريبي : باستخدام مجموعتين إحداهما تجريبية تدرس وحدة العروض الضوئية من خلال موقع ويب ، والمجموعة الأخرى ضابطة تدرس الوحدة بالطريقة التقليدية . التصميم التجريبي ( مادة المعالجة التجريبية ): تمثلت في موقع الويب الذي صممته الباحثة وفقًا لخصائص صفحات الإنترنت والتعلم عبر الشبكة ، والمعتمد علي إستراتيجية التعلم الفردي الذي يعتمد في تناوله للمحتوي علي النمط الشارح لمهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية . خطوات البحث: اتبعت الباحثة الخطوات التالية : 1- تحليل الدراسات والبحوث المرتبطة التي بحثت العلاقة بين تصميم موقع الويب للمقررات الدراسية والدافعية للإنجاز والتحصيل لدي الطلاب. 2- إعداد استبيان بالمهارات الأساسية للأجهزة العروض الضوئية وعرضها علي المحكمين. 3- إعداد سيناريو موقع الويب وتحكيمه من قبل متخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم. 4- تصميم وإنتاج موقع الويب وعرضه للتحكيم وإجراء التعديلات اللازمة ، للتأكد من خلو البرنامج من الأخطاء الفنية والتعليمية وصلاحيته للتطبيق. 5- إعداد اختبار تحصيلي في ” وحدة أجهزة العروض الضوئية ” من مقرر تكنولوجيا التعليم ، وتحكميه وإجراء التعديلات المقترحة ، وحساب ثوابته الإحصائية. 6- تصميم بطاقة ملاحظة أداء المتعلم للمهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية ، و تحكميها وإجراء التعديلات المقترحة وحساب ثوابتها الإحصائية . 7- تجريب الموقع وأدوات البحث ( الاختبار التحصيلي - وبطاقة الملاحظة - ومقياس دافعية الإنجاز ) علي عينة استطلاعية من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية- جامعة المنيا ( من غير طلاب المجموعة الأساسية ) وذلك لمعرفة الصعوبات والعقبات والتغلب عليها قبل تطبيقه علي عينة البحث . 8- اختيار مجموعة البحث الأساسية بطريقة عشوائية من بين طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية – جامعة المنيا الشعب العلمية والأدبية المقرر عليهم دراسة هذا المقرر وتقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية و ضابطة( . 9- تطبيق أدوات القياس ( الاختبار التحصيلي - وبطاقة الملاحظة - ومقياس الإنجاز) قبليًا علي مجموعة البحث الأساسية لمعرفة خلفية الطلاب المعرفية وتسجيل النتائج. 10- تنفيذ تجربة التعلم من خلال موقع الويب علي الطلاب والطالبات في المجموعة التجريبية . 11- تطبيق أدوات القياس بعديًا علي مجموعة البحث ، لمعرفة مستوي تقدم المجموعة التجريبية بالمقارنة بنتائج أفراد المجموعة الضابطة. 12- الحصول علي البيانات ومعالجتها إحصائيًا لاختبار صحة فروض البحث، والتوصل إلي النتائج ومناقشتها. 13- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء ما توصل إليه البحث الحالي من نتائج. |