Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تخطيط برنامج إرشادي لحماية الثروة الحيوانية بريف محافظة أسيوط /
الناشر
مصطفى محمود سيد حسن،
المؤلف
حسن، مصطفى محمود سيد .
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى محمود سيد حسن
مشرف / سامية عبد السميع هلال
مناقش / أسامة أبو المكارم شاكر
مناقش / السيد حسين السيد طلعت مراد
الموضوع
الزراعة - اقتصاديات.
تاريخ النشر
1430 =
عدد الصفحات
158 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الزراعية والعلوم البيولوجية (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الزراعة - الإقتصاد الزراعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 169

from 169

المستخلص

نظرا لأهمية تخطيط البرنامج الإرشادى لمواجهة مشكلة التدهور المستمر فى الثروة الحيوانية، فإن هذه الدراسة تقوم بتخطيط برنامج إرشادى لحماية الثروة الحيوانية بريف محافظة أسيوط من خلال الوقوف على المشكلات التى تواجه المبحوثين ووضع الحلول اللازمة لعلاجها.
وقد استهدفت هذه الدراسة السير فى خطوات وضع برنامج إرشادى لحماية الثروة الحيوانية بريف محافظة أسيوط وفقًا للمراحل التالية:
تضمن هذا الباب ملخص الدراسة التى يمكن الخروج بها:
أولاً: تحليل الموقف الراهن لمنطقة الدراسة من خلال:
1- تحديد معارف المبحوثين (المربين) فيما يتعلق بالمجالات الآتية (الاحتياجات الغذائية- الرعاية البيطرية للماشية – استخدام الطلائق المحسنة – مزايا التلقيح الصناعي للماشيةٍ- الخدمات التى يحصل عليها المربين من الوحدات البيطرية)0
2- التعرف على مدى تنفيذ المبحوثين (المربين) للتوصيات الفنية الإرشادية الخاصة بالماشية.
ثانيًا: تحديد المشكلات التى تواجه تنمية الثروة الحيوانية بمنطقة البحث ووضع أولويات حلولها من وجهة نظر المبحوثين (المربين) فى مجالات التغذية والتربية ورعاية الماشية.
ثالثًا: تحديد الأدوات والوسائل اللازمة لتحقيق أهداف البرنامج وذلك من خلال الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة بمنطقة البحث.
رابعًا: اقتراح برنامج إرشادي للنهوض بإنتاجية الماشية والمحافظة عليها من التدهور:
ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية منتظمة من (المربين) بنسبة 6% من اكبر ثلاث قري حائزة للماشية تابعة لاكبر ثلاث مراكز إدارية من مراكز محافظة أسيوط ، وبلغ عدد افراد العينة 178 مربيا.
وللحصول على البيانات اللازمة للدراسة تم تصميم استمارة استبيان لهذا الغرض ، وجرى اختبار مبدئى ( pre-Test ) لهذه الاستمارة على خمسة عشر مبحوثا للمربين وتم تعديل صياغة بعض أسئلتها طبقا لهذا الاختبار المبدئي.
تم جمع البيانات ميدانيا بالمقابلة الشخصية للمبحوثين ، وتم استخدام أدوات الوصف ، وبعد جمع البيانات تم تفريغها وتسجيلها على الحاسب الآلى وقد اعتمد على العرض الجدولى للتكرارات والنسب المئوية، وهى الطريقة التى تم الاستعانة بها لتحقيق الهدف النهائى للدراسة وهو وضع برنامج إرشادى مبنى على قياس حقيقى للاحتياجات الإرشادية للمسترشدين بمنطقة الدراسة طبقًا للإمكانيات والموارد المادية والبشرية المتاحة بمنطقة الدراسة.
وكانت أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة هى كما يلى:
أولاً: أسفرت عملية تحليل الموقف الراهن عن النتائج التالية:
أ- فيما يتعلق بالمربين:
1- وتبين فيما يتعلق بمعارف المبحوثين (المربين) المتعلقة بتغذية وفطام العجول الرضيعة: كانت ضرورة تغذية العجول الرضيعة على لبن السرسوب بعد الولادة مباشرة بنسبة(100%)، وجاءت بنفس النسبة السابقة بالتوصية أن تكون العليقة سهلة الهضم ومقبولة للحيوان.
وتبين أيضًا ان الأعلاف المستخدمة فى تسمين العجول وماشية اللبن: انه يجب أن تكون الحبوب مجروشة حتى يمكن الاستفادة منها بنسبة (100%)، ضرورة خلو الأعلاف من أى مواد غريبة وتقديمها للحيوان فى صورة مكعبات بنسبة (98.3%)، وأيضًا ينبغى تقديم العليقة على ثلاث دفعات بنسبة (96.6%).
2- وفيما يتعلق بمدى استماع المربين واستخدامهم للطلائق المحسنة والتلقيح الصناعى: كانت نسبة (81.5%) من المربين قد سمعوا عن الطلائق المحسنة، ونسبة (48.9%) يقومون باستخدام الطلائق المحسنة، فى حين أن نسبة (96.1%) قد سمعوا عن التلقيح الصناعى، ونسبة (69.1%) من المبحوثين يستخدمون التلقيح الصناعى.
3- فيما يتعلق بمعارف المبحوثين (المربين) المتعلقة بالتوصيات الإرشادية فى مجال تربية الماشية: كانت أهم التوصيات التى يعرفونها بنسبة (97.8%) ضرورة توفير مكان صحى مناسب لتربية العجول، وكذلك ضرورة جس الحيوانات بعد تلقيحها بشهرين وخاصة المتميزة بصفة التفويت وكانت نسبة من يعرفونها (97.8%).
4- تشير النتائج بأن معارف المبحوثين (المربين) المتعلقة بالتوصيات الإرشادية الخاصة برعاية الماشية: كانت على الترتيب حسب المعرفة بالتوصية أن يقدم العجل المولود للأم حتى تقوم بلحسه وتجفيفه وكانت نسبة المعرفة (100%)، وبنفس النسبة جاءت التوصية الإرشادية وهى ضرورة تعليم العجل الرضاعة من الأم، وكانت أعلى التوصيات من حيث عدم المعرفة فى هذا المجال: عدم معرفة المربين بضرورة توفير ملابس مخصصة للعمال بالمزرعة لمنع انتشار الأمراض بنسبة (71.3%).
5- فيما يتعلق بنوعية الخدمات التى يتحصل عليها المربى من الوحدة البيطرية من وجهة نظرهم كانت تحصين الماشية بنسبة (91.6%)، وكانت أقل الخدمات التى يحصل عليها المربى من الوحدة البيطرية: استدعاء طبيب بيطري من الوحدة إلى المنزل للكشف على الحيوان المصاب وعلاجه بنسبة (10.1%).
6- فيما يتعلق بمدى تنفيذ المربين للتوصيات الإرشادية فى مجال التغذية كانت توصية: ضرورة أن تكون العليقة سهلة الهضم ومقبولة للحيوان بنسبة (100%)، وكذلك توصية يجب أن تكون الحبوب مجروشة حتى يمكن الاستفادة منها بنسبة ( 100%)
7- فيما يتعلق بمدى تنفيذ المربين للتوصيات الإرشادية فى مجال التربية: كانت أهم التوصيات التى ينفذونها وهو توفير مكان صحى مناسب لتربية العجول وكانت بنسبة (96.6%)، ثم تلقيح العجلات عند العمر والوزن المناسب بنسبة (6ر96%)، وكان نسبة (50.6%) من المربين لا ينفذون توصيتى تحسين صفات القطيع، والحصول على سلالات جديدة ذات إنتاجية عالية.
8- فيما يتعلق بمدى تنفيذ المربين للتوصيات الإرشادية فى مجال رعاية الماشية كانت أهم التوصيات التى ينفذونها على الترتيب: يجب أن يقدم العجل للأم حتى تقوم بلحسه وتجفيفه بنسبة (100%) ، وكذلك تعليم العجل الرضاعة من الأم بنسبة (100%) وكانت أعلى التوصيات الفنية التى لا ينفذونها: ضرورة عمل أسلاك على شبابيك الحظائر لمنع دخول الحشرات بنسبة(73.6%).
وأسفرت النتائج عن تحديد أهم المشاكل التى تعانى منها منطقة الدراسة على النحو التالى:
أولاً: فيما يتعلق بالمربين أهم المعوقات التى تقابلهم فى مجال التغذية والتربية والرعاية:
1- نقص الأعلاف الخضراء المنزرعة صيفًا وبلغت نسبة من ذكرها (33.7%).
2- انخفاض الكفاءة الإنتاجية من الألبان واللحوم من الماشية المحلية وبلغت نسبة من ذكرها (92.7%).
3- عدم معرفة المبحوثين بخطورة ذبح الإناث صغيرة السن وبلغت نسبة من ذكرها (39.3%).
4- ارتفاع نسبة العقم والتفويت فى الماشية المحلية وبلغت نسبة من ذكرها (60.1%).
5- انخفاض معارف المربين بأهمية استخدام الطلائق المحسنة وبلغت نسبة من ذكرها (44.4%).
6- عدم معرفة المربى بأهمية تهوية الحظائر وتعرضها لتيارات الهواء مباشرة وبلغت نسبة من ذكرها (100%).
7-انتشار كثير من الأمراض التى تصيب العجول الصغيرة مما يؤدى إلى نفوقها وبلغت نسبة من ذكرها (56.7%).
8- عدم معرفة المربين بـأهمية الأمصال واللقاحات والأدوية اللازمة لوقاية وعلاج الحيوانات المصابة بمنازلهم وبلغت نسبة من ذكرها (52.2%).
9- عدم معرفه المبحوثين بأهمية تطهير الحبل السرى بعد ولادة العجل مباشرة وبلغت نسبة من ذكرها ( 51.7%).
10- انخفاض معارف المربين بطرق معالجة الماشية التى حدثت لها مشاكل صحية سابقة مثل الالتهابات الرحمية واحتجاز المشيمة وبلغت نسبة من ذكرها (44.9%).
11- ارتفاع قيمة إيجار الأراضى الزراعية اللازمة لزراعتها محاصيل أعلاف صيفًا وشتاءًا وبلغت نسبة من ذكرها (97.2%).
12- قلة كمية الأعلاف التى تسلمها الجمعية التعاونية للمتعاقدين وبلغت نسبة من ذكرها (90.4%).
13- عدم تواجد الأعلاف الخاصة بالتغذية والتربية وبيعها فى السوق السوداء وبلغت نسبة من ذكرها (88.2%).
14- ارتفاع أسعار بدائل الألبان فى فترة الرضاعة الطبيعية وبلغت نسبة من ذكرها (75.3%).
15- عدم توافر بدائل الألبان الطبيعية لتغذية العجول الرضيعة وبلغت نسبة من ذكرها (71.9%).
16- عدم توافر السيولة النقدية لدى المربين لشراء الأعلاف وبلغت نسبة من ذكرها (69.1%).
17- ارتفاع تكاليف تربية العجول الرضيعة وبلغت نسبة من ذكرها (56.2%).
18- نقص الأعلاف المركزة الجاهزة فى الموسم الصيفى وبلغت نسبة من ذكرها (42.7%).
19- بعد أماكن بيع الأعلاف المركزة عن القرية وبلغت نسبة من ذكرها (29.2%).
20- صعوبة توافر وسائل نقل الأعلاف إلى منطقة التربية وبلغت نسبة من ذكرها (18%).
21- عدم توافر الخدمات والإرشادات البيطرية بالقرية من قبل الوحدة البيطرية وبلغت نسبة من ذكرها (82.2%).
22- عدم توافر الخدمات الإرشادية المتعلقة بالتغذية والتربية والرعاية من قبل الجمعيات الزراعية وبلغت نسبة من ذكرها (80.3%).
23- عدم تواجد طبيب بيطري باستمرار بالقرية وبلغت نسبة من ذكرها (75.8%).
24- ارتفاع تكاليف التلقيح الصناعى بالقرية وبلغت نسبة من ذكرها (71.3%).
25- بعد الوحدة البيطرية عن منازلهم وبلغت نسبة من ذكرها (61.2%).
26- عدم وجود وحدة بيطرية بالقرية وبلغت نسبة من ذكرها (61.2%).
27- عدم توفر الأمصال واللقاحات بالوحدة البيطرية بالقرية وارتفاع أسعارها بنسبة (59.6%).
28- عدم انتشار التلقيح الصناعى بالقرية وبلغت نسبة من ذكرها (46.6%).
هذا وقد استخلص من الدراسة برنامج إرشادى تم على قياس حقيقى للمشكلات الواقعية التى أفرزتها الدراسة وهى تتمثل فى مجموعة من المشكلات المتعلقة بنقص معارف المربين وتم وضع أهداف تعليمية لها وكيفية تحقيق تلك الأهداف، أما فيما يختص بالنوع الثانى من المشكلات وهى متعلقة بانخفاض المستوى المهارى والأدائى للمربين فيما يتعلق ببعض الممارسات المتصلة بعمليات التغذية والتربية والرعاية فقد تم صياغة مجموعة من الأهداف المتعلقة بإكساب المبحوثين (المربين) لتلك المهارات0