الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هـدف البحـث : يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام الرسوم ثلاثية الأبعاد لمهارات ( الدحرجة الأمامية المكورة ، الدحرجة الخلفية المكورة ، الميزان الأمامي ) في الجمباز لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ومعرفة تأثيره على : 1- التعلم المهارى . 2- التحصيل المعرفي . 3- الجانب الوجداني لتلاميذ المجموعة التجريبية نحو التعلم باستخدام الرسوم ثلاثية الأبعاد . منهج البحث : استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً للائمته لطبيعة هذا البحث باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياس القبلي والبعدى لكلا المجموعتين . مجتمع البحث : اشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة التحرير الإعدادية بنين بمدينة قنا وذلك خلال العام الدراسي 2007 / 2008م والذين بلغ عددهم ( 300 ) ثلاثمائة تلميذاً . عينة البحث : قام الباحث باختيار عينة عشوائية قوامها ( 60 ) ستون تلميذاً بنسبة مئوية قدرها 20% من مجتمع البحث ، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متساويتين قوام كل منها ( 30 ) ثلاثون تلميذاً إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة . الاستخلاصات : في ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى الاستخلاصات التالية : 1- التعلم باستخدام الرسوم ثلاثية الأبعاد له تأثير إيجابي على المتغيرات المهارية والمعرفية في مهارات الجمباز قيد البحث لتلاميذ المجموعة التجريبية . 2- التعلم باستخدام الأسلوب التقليدي ( الشرح وأداء النموذج ) له تأثير إيجابي على المتغيرات المهارية والمعرفية في مهارات الجمباز قيد البحث لتلاميذ المجموعة الضابطة. 3- التعلم باستخدام الرسوم ثلاثية الأبعاد كان أكثر فاعلية من التعلم بالأسلوب التقليدي ( الشرح وأداء النموذج ) على المتغيرات المهارية والمعرفية في مهارات الجمباز قيد البحث مما يشير إلى فعاليته في عملية التعلم . 4 – التعلم باستخدام الرسوم ثلاثية الأبعاد ذو فاعلية على الجانب الوجدانى لتلاميذ المجموعة التجريبية قيد البحث . |