الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : يهدف البحث الحالي إلى التعرف على : - قيم المتغيرات الكينماتيكية للمهارة قيد البحث لدى باشئي السباحة. - اقتراح تدريبات نوعية بناءا على نتائج التحليل لمنحنى الأداء بغرض تحسين المستوى الرقمي. - مقارنة الخصائص الكينماتيكية لدى عينة البحث في القياسات ( القبلية والبعدية ) للمجموعة الضابطة وللمجموعة التجريبية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في دوران سباحة الزحف على الظهر. منهج البحث : استخدم الباحث المنهجين الوصفي والتجريبي باستخدام تصميم المجموعتين ( تجريبية – ضابطة ) وبطريقة القياسين القبلي والبعدي لكل منهما نظرا للدور الهام لكل من المنهجين فى إتمام البحث ولملاءمة ذلك لطبيعته. استنتاجات البحث : 1- التدريبات النوعية المقترحة لها تأثير ايجابي على مستويات الأداء فى الدوران لسباحة الظهر للناشئين لدى المجموعة التجريبية. 2- أن استخدام التدريبات النوعية المقترحة أدت إلى تحسين مستوى الأداء المهاري وذلك عن طريق تحسين زمن الدوران حيث بلغ الزمن الكلي لمهارة سباحة الظهر للناشئين لدى المجموعة التجريبية ( 8.4 ث ) بينما الضابطة ( 10.76 ث). 3- بلغ معدل التحسن بين المجموعتين التجريبية والضابطة لبعض متغيرات الأداء للدوران في سباحة الظهر للناشئين للقياسين البعديين قد تراوحت ما بين ( 1.3 % : 57.7 ) لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية. 4- بلغت فرق النسبة المئوية للتوزيع الزمني لمراحل الأداء الفني للدوران في سباحة الظهر لدى مجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي ما بين ( 22 % : 29 %) بينما الضابطة ( 1 % : 16%). 5- بلغ نسبة التحسن المئوية للتوزيع الزمني لمراحل الأداء للمجموعة التجريبية فى القياس القبلي والبعدي كما يلي السباحة قبل اللف ( 24 %) اللف (38%) الانزلاق (100 %) الدوران (46 %) الارتكاز والدفع ( 62 %) الانزلاق بعد الدفع (78%) ضربات الرجلين (58 %) سباحة بعد الدوران (94%). 6- بلغت فرق النسب المئوية لمتوسطات السرعة لمركز الثقل العام للمجموعتين الضابطة والتجريبية لمراحل الأداء للدوران في سباحة الظهر للناشئين كما يلي السباحة قبل اللف (48.3%) اللف (29.3%) الانزلاق (47%) الدوران (1.3%) الارتكاز والدفع (27.7%) الانزلاق بعد الدفع ( 26.3%) ضربات الرجلين (40.7%) سباحة بعد الدوران ( 57.7) وبالنسبة للأداء الكلي (14.7%). 7- أن التدرج في استخدام التدريبات النوعية وفقا لمتطلبات المرحلة السنية وفنيات الأداء (التكنيك) يساهم في رفع المستوى وتجنب الأخطاء. 8- استنتاج توصيف للتدريبات النوعية كالتدريبات المتعاقبة والمستقلة لتعليم وتدريب الدوران ومدى فاعليتها في توفير البيئة المناسبة لتطوير الأداء بشكل مباشر. 9- استنتاج الأخطاء الفنية عن طريق التحليل الحركي ووضع تدريبات نوعية لمعالجة نقاط الضعف والتركيز على النواحي الفنية للارتقاء بالمستوى. |