الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : يهدف هذا البحث إلي محاولة التعرف علي : 1- تأثير استخدام الأسلوب التقليدي علي كل من : أ- التحصيل المعرفي في كرة الطائرة . ب- تعلم المهارات الأساسية قيد البحث في كرة الطائرة . 2- تأثير استخدام الأسلوب التطبيق الذاتي الموجه علي كل من : أ- التحصيل المعرفي في كرة الطائرة . ب- تعلم المهارات الأساسية قيد البحث في كرة الطائرة . 3- المقارنة بين الأسلوب التقليدي وأسلوب التطبيق الذاتي الموجه وتأثيرهما علي كل من : أ- التحصيل المعرفي في كرة الطائرة . ب- تعلم المهارات الأساسية قيد البحث في كرة الطائرة . خطة وإجراءات البحث : استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية والضابطة بالقياسيين القبلي والبعدي . مجتمع البحث : طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا والبالغ عددهم (85)طالبه وقد اختارت الباحثة هذه الفرقة لأنهن لم يدرسن المهارات الأساسية للكرة الطائرة من قبل وهي البرنامج الدراسي بالكلية . عينة البحث : الرياضية جامعة المنيا وبالغ عدد الطالبات لكل من المجموعة التجريبية والضابطة (60) ستون طالبه وتم تقسيمهم إلي مجموعتين متكافئتين : أ- المجموعة الضابطة (30) ثلاثون طالبه وقد استخدم معهن الطريقة التقليدية في تعليم المهارات الأساسية للكرة الطائرة . ب- المجموعة التجريبية (30) ثلاثون طالبه وقد استخدم معهن التطبيق الذاتي في تعلم المهارات الأساسية للكرة الطائرة . قامت الباحثة بتثبيت المتغيرات التي قد تؤثر في نتائج البحث وهي السن والوزن والطول –الناحية المعرفية –الذكاء –الناحية البدنية –الناحية المهاريه. الاستخلاصات: في ضوء أهداف البحث وفروضه ،وفي إطار العينة والمنهج المستخدم ومن خلال المعالجات الإحصائية المستخدمة ،توصلت الباحثة إلي الاستخلاصات التالية: 1- أسلوب التطبيق الذاتي الموجه له تأثير ايجابي علي تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة المنيا . 2- الطريق التقليدية المتبعة في التعليم وحدها غير كافية لتعليم المهارات تفيد البحث بصورة جيدة . 3- تفوقت المجموعة التجريبية علي المجموعة الضابطة في مهارات الكرة الطائرة قيد البحث. 4- إن استخدام ورقة العمل وما بها من تسلسل حركي للمهارة يؤدي إلي تثبيت الشكل الصحيح للمهارة لدي الطلبة مما يساعدها علي استرجاعه حين الشعور بالأداء الخاطئ. 5- نسبة التحسن للمجموعة التجريبية اعلي من نسبة التحسن للمجموعة الضابطة في كلا من الناحية المهارية والناحية المعرفية. 6- استخدام أسلوب التطبيق الذاتي الموجه مناسب في تعليم طلاب وطالبات المرحلة الجامعية . |