Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية تصميم واستخدام مجلة أطفال في تنمية بعض القدرات الإبداعية لدى أطفال المرحلة العمرية من12-15سنة/
الناشر
عماد الدين محمود عبدا لعزيز،
المؤلف
عبدا لعزيز،عماد الدين محمود
الموضوع
مجلة أطفال القدرات الإبداعية تصميم
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
ص.208:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلي:
1-تقديم نموذج لمضمون مجلة مصرية متخصصة في تنمية القدرات الإبداعية لأطفال المرحلة الإعدادية من التعليم.
2-تقديم نموذج لشكل مجلة مصرية متخصصة في تنمية القدرات الإبداعية لأطفال المرحلة الإعدادية من التعليم.
3-التعرف على أهم السمات والخصائص التي تميز الأطفال المبدعين عن غيرهم من الأطفال العاديين.
4-المساهمة في بناء جيل مبدع قادر علي مسايرة الحياة بتطوراتها وأحداثها وتغيراتها السريعة.
مشكلة الدراسة:
تتلخص مشكلة الدراسة في الكشف عن فاعلية تصميم واستخدام مجلة في تنمية بعض القدرات الإبداعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية باعتبارها من أهم مراحل تعديل السلوك لدي الإنسان.
أدوات الدراسة:
1-استبيان موجه للمتخصصين في مجلات الأطفال والقدرات الإبداعية.
2-اختبار ذكاء رسم الرجل لجواد نف هاريس.
3-مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة إعداد عبدا لعزيز الشخص.
4-اختبار أبراهام للتفكير ألابتكاري.
5-مجلة أطفال من إعداد الباحث.
نتائج الدراسة:
أولا نتائج الدراسة:
قام الباحث بعمل استبيان موجه للمتخصصين في صحافة الأطفال وتنمية القدرات الابداعية وتم تطبيقه علي عينة قوامها (20) مفردة من المتخصصين في صحافة الأطفال ومجال تنمية القدرات الابداعية وذلك لاستطلاع أرائهم حول كيفية تصميم المجلة شكلاً ومضموناً، وجاءت النتائج كالأتي:
1-اظهرت الدراسة أن أفضل عدد كلمات يناسب اسم المجلة هو” كلمة واحدة”، حيث جاء هذا الاختيار بتكرار 16 وبنسبة مقدارها 80%، في حين جاء اختيار (كلمتان) في المرتبة الثانية بتكرار 4 وبنسبة مقداره 20%.
2-أظهرت الدراسة الاستطلاعية ضرورة الإشارة إلي الموضوعات المهمة والجذابة في غلاف المجلة ،وجاءت تلك النتيجة بتكرار 20 وبنسبة مقدارها100%.
3-أظهرت الدراسة الاستطلاعية أن أهم أنواع الخطوط التي يمكن استخدامها في مجلات الأطفال هي علي الترتيب: Helvetica بتكرار 16 ، وخطZAPF بتكرار 14 ، وخط COURIER بتكرار 14 أيضا، وخط Time new roman بتكرار 13 ،وخط Chicago بتكرار 13، والخط الصحفي والبيان والHop ، والمختصر الأسود والنديم والكوفي جاء بتكرار 12.
4-أكدت الدراسة الاستطلاعية علي ان المقاس المناسب للمجلة هو 20x28سم وجاء ذلك بتكرار 17 وبنسبة مقدارها 85% ، وجاء المقاس 17x24سم في المرتبة الثانية بتكرار 2 وبنسبة مقدارها 10%، في حين جاء المقاس 20x25سم في المرتبة الثالثة بتكرار 1 وبنسبة مقدارها 5%.
5-اظهرت الدراسة الاستطلاعية ان العدد المناسب لصفحات المجلة هو 32 صفحة وجاء ذلك بتكرار 14 وبنسبة مقدارها 70% .
6-أظهرت نتائج الدراسة الاستطلاعية تنوع الأساليب الإخراجية المستخدمة في إخراج مجلات الأطفال ما بين (أسلوب الحركة- الإيقاع- الوحدة- الاتزان).
7-اتفق أفراد العينة علي ان الفنون التحريرية المختلفة (الخبر الصحفي – المقال- التحقيق- الحديث) يمكن ان تنمي القدرة علي الطلاقة وجاء ذلك بتكرار 19 وبنسبة مقدارها 95%.
8-اتفق أفراد العينة علي ان الفنون التحريرية المختلفة (الخبر الصحفي – المقال- التحقيق- الحديث) يمكن ان تنمي القدرة علي المرونة وجاء ذلك بتكرار 19 وبنسبة مقدارها 95%.
9-اتفق أفراد العينة علي ان الفنون التحريرية الآتية (المقال- التحقيق- الحديث) يمكن ان تنمي القدرة علي الأصالة وجاء ذلك بتكرار 19 وبنسبة مقدارها 85%.
10-اتفق أفراد العينة علي ان الفنون الأدبية المختلفة (القصة- القصة المصورة- الشعر- الألغاز- المسابقات- رسائل القراء) يمكن ان تنمي القدرة علي الطلاقة وجاء ذلك بتكرار 20 وبنسبة مقدارها 100%.
11-اتفق أفراد العينة علي ان الفنون الأدبية المختلفة (القصة- القصة المصورة- الشعر- الألغاز- المسابقات- رسائل القراء) يمكن ان تنمي القدرة علي المرونة وجاء ذلك بتكرار 20 وبنسبة مقدارها 100%.
12-أكدت نتائج الدراسة الاستطلاعية ضرورة مشاركة الأطفال في تحرير المواد المقدمة لهم وجاء ذلك بتكرار 20 وبنسبة مقدارها 100%.
ثانياً:نتائج اختبار صحة الفروض:
أثبتت الدراسة الحالية أنه:
1-لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية علي أبعاد (المرونة والطلاقة والأصالة) ومتوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة قبل تطبيق المجلة وذلك علي اختبار أبراهام للتفكير الإبتكاري.
2-يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية علي أبعاد (المرونة والطلاقة والأصالة) ومتوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة بعد تطبيق المجلة لصالح المجموعة التجريبية وذلك علي اختبار أبراهام للتفكير الإبتكاري.
3-يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية علي أبعاد (المرونة والطلاقة والأصالة) قبل تطبيق المجلة وبين متوسطات نفس المجموعة بعد تطبيق المجلة لصالح القياس البعدي وذلك علي اختبار أبراهام للتفكير الإبتكاري .
4-لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية علي أبعاد (المرونة،طلاقة والأصالة) بعد تطبيق المجلة وبعد شهر من انتهاء التجربة وذلك علي اختبار أبراهام للتفكير الإبتكاري(دراسة تتبعيه).
5-لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الإناث في المجموعة التجريبية علي أبعاد (المرونة والطلاقة والأصالة) ومتوسطات درجات الذكور في نفس المجموعة بعد تطبيق المجلة وذلك علي اختبار أبراهام للتفكير الإبتكاري.