Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم باستخدام بعض برامج الكمبيوتر/
الناشر
صوفيا إبراهيم السيد إبراهيم،
المؤلف
إبراهيم،صوفيا إبراهيم السيد
الموضوع
المفاهيم الرياضية الكمبيوتر صعوبات تعلم الحساب
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
ص.245:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

تنبثق مشكلة الدراسة من أهمية مرحلة الطفولة المبكرة التي تعتبر مرحلة هامة ففيها تتحدد المعالم الرئيسية للشخصية وفيها يكتسب الفرد قيمة واتجاهاته وأفكاره كذلك الاهتمام بالكشف المبكر بالأطفال ذوى صعوبات التعلم والاهتمام بنواحي القصور لديهم حتى نتمكن من وضع خطط علاجية مناسبة لهم.
هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج كمبيوتر للأطفال ذوى صعوبات تعلم الحساب لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لديهم (مفهوم التصنيف - مفهوم الترتيب - مفهوم الإدخال - مفهوم التناظر الأحادي - المفاهيم المكانية - مفهوم العدد).
بلغت عدد العينة الكلية للدراسة (20) طفلاً وطفلة (10 ذكور- 10 إناث) مقسمين بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية - ضابطة بواقع (10) أطفال لكل منهما تتراوح أعمارهم ما بين (6 -7) سنوات.
تم تجانس أفراد عينتي الدراسة التجريبية والضابطة من حيث العمر الزمني بالشهور، معامل الذكاء، المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة، ومستوى نمو المفاهيم الرياضية.
استخدمت الدراسة المنهج التجريبي في الدراسة الحالية.
وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:
1.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس نمو المفاهيم الرياضية المستخدم في الدراسة الحالية لصالح المجموعة التجريبية.
2.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس نمو المفاهيم الرياضية المستخدم في الدراسة الحالية لصالح القياس البعدي.
3.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي (بعد تطبيق البرنامج) على مقياس نمو المفاهيم الرياضية المستخدم في الدراسة الحالية.
4.عدم وجود فروق بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي بعد مرور شهر ونصف على مقياس نمو المفاهيم الرياضية المستخدم في الدراسة الحالية.
الكلمات المفتاحية