الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التحقق من فعالية تدريس علم الاجتماع باستراتيجية العصف الذهني على تنمية قيم المواطنة والوعي ببعض قضايا العولمة لدى طلاب المرحلة الثانوية. وحدد الباحث مشكلة الدراسة فيما يلي : فعالية تدريس علم الاجتماع باستراتيجية العصف الذهني على تنمية قيم المواطنة والوعي ببعض قضايا العولمة لدى طالبات المرحلة الثانوية . وينبثق من هذه المشكلة الرئيسية التساؤلات الفرعية التالية : • ما فعالية تدريس وحدة من منهج علم الاجتماع باستراتيجية العصف الذهني على تنمية قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة الثانوية ؟ • ما فعالية تدريس وحدة من منهج علم الاجتماع باستراتيجية العصف الذهني على تنمية الوعي ببعض قضايا العولمة لدى طالبات المرحلة الثانوية ؟ • ما العلاقة بين تنمية قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة الثانوية ووعيهن ببعض قضايا العولمة ؟ وأسفرت نتائج الدراسة الحالية على ما يلي : 1- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 05,0 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية على اختبار قيم المواطنة. 2- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 05,0 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية على مقياس الوعي بقضايا العولمة. 3- - يوجد ارتباط موجب بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية على اختبار قيم المواطنة ودرجاتهن على مقياس الوعي بقضايا العولمة . التطبيقات العملية تكمن أهمية الدراسة في أنها قد تساعد معلمي علم الاجتماع على استخدام استراتيجية العصف الذهني في تنمية قيم المواطنة والوعي ببعض قضايا العولمة لدى |