Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج مقترح للتربية الحركية على القدرات العقلية والحركية للمتخلفين عقلياً القابلين للتعلم /
الناشر
انشراح منير عثمان عثمان،
المؤلف
عثمان، انشراح منير عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / انشراح منير عثمان عثمان
مشرف / مكارم حلمى محمد ابو هرجه
مناقش / نادية احمد متولي
مشرف / مديحة محمد الامام
الموضوع
ضعاف العقول - تعليم. المعوقون - تعليم. التربية البدنية للأطفال المعوقين. الحركة.
تاريخ النشر
1409 =
عدد الصفحات
أ- ح، 84 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/1989
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - علم النفس الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 186

from 186

المستخلص

هدف البحث:
يهدف البحث إلى دراسة أثر برنامج للتربية الحركية على المتخلفين عقلياً والقابلين للتعلم على القدرات العقلية والحركية.
إجراءات البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمناسبته لموضوع البحث وقد اشتملت عينة البحث على 30 طفل وطفلة من مدرسة الرمل الميري بالإسكندرية للمتخلفين عقلياً والقابلين للتعلم (معامل الذكاء من 50-75) والعمر الزمني من 9- 12 سنة. وقسموا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية احتوت على 15 طفل وطفلة والأخرى ضابطة احتوت على 15 طفل وطفلة، واتبعت الباحثة القياس القبلي والبعدي لمجموعتي البحث باستخدام اختبار نلسن لقياس القدرات الحركية وقياس وكسلر بلبغو لقياس الذكاء.
وقد قامت الباحثة بتنظيم دروس البرنامج المقترح حيث احتوت على 48 درس بواقع درسين في الأسبوع وزمن الدرس قدره 45 دقيقة وقد استغرق تنفيذ البرنامج 12 أسبوعاً.
النتائج:
1- أثر برنامج التربية الحركية تأثيراً إيجابياً على العناصر التي تقيس القدرات الحركية.
2- أثر البرنامج على العناصر التي يقيس بها الذكاء أثراً إيجابياً.
3- تعتبر مدة 12 أسبوعاً التي أجرى منها الدراسة الأساسية كافية لإحداث آثار إيجابية في القدرات الحركية والذكاء.