الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذة الرسالة الي التعرف علي تاثير انتونان ارتو علي تقنيات الاخراج في المسرح المصري المعاصر في التسعينيات وقد اختارت الباحثة مجموعة من العروض التي نجد فيها التاثير غير المباشر لافكار ارتو في عروض المسرح المصري التي تعتمد علي محاور معينة لتطبق في هذة الدراسة وهي (عروض يعد الطقس فيها هو الاطار الفني،عروض تطبق ما يسمي بشعر الفضاء، عروض تعتمد في صياغتها علي جسد الممثل وحركاته التعبيريةوتبتعد عن النص المنطوق، عروض تعتمد علي تشكيل الفضاء علي سيناريولا يعتمد علي الممثل بشكل رئيسي، العروض التي خرجت الي فضاءات جديدة منها عروض مسرح القاعة، العروض التي تنشد مشاركة الجمهور، الورش المسرحية والنتائج التي توصلت لها الباحثة انه اذا قمنا بعمل رسم بياني تدريجي لحصر تأثير أرتو في عروض المسرح المصري المعاصر سنجد الخط البياني يبدا من عروض الستينيات ثم ينطلق صاعدا منذ اواخر الثمانينيات ومرورا بالتسعينيات وحتي عروض السنوات الاولي من الالفية الثالثة في تدريج صاعد مستمر واذا كان هناك العديد من الافكار ارتو صعبة التحقيق الا ان كثير منها قد تحقق بالفعل في عروض مسرحية كثيرة في انحاء متفرقة من العالم المسرحي. |