![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الى التعرف على واقع الدارة الرياضية فى الرياضة المدرسية من حيث المركزية واللامركزية وعلاقة ادارة الرياضة المدرسية بمستوى الاداء الوظيفى لمعلمى وموجهى التربية البدنية بدولة الكويت واستخدم الباحث المنهج الوصفى بالاسلوب المسحى لملائمتة لطبيعة البحث واشتمل مجتمع البحث على القائمين على الرياضة المدرسية من معلمى وموجهى التربية البدنية والمسئولين عن الرياضة المدرسية بدولة الكويت للعام الدراسى 2007/2008وكان اجمالى المجتمع 1712 فرد وتم اختيار عينة البحث بطريقة عمدية حيث اشتملت على عدد21 مسئول عن الرياضة المدرسية وكذلك عدد49 موجه فنى للتربية البدنية وعدد156 معلم تربية بدنية يشتغلون بمهنة التدريس وقدبلغ الحجم الكلى للعينة (226)فرد بنسبة قدرها 13.2%وقد قام الباحث بتحديد عدد 38فرد من داخل المجتمع وخارج العينة الاساسية لتنفيذ الدراسة الاستطلاعية عليهم واشارت النتائج خلال محور المركزية فى ادارة الرياضة المدرسيةالى ان اكثر العبارات دلالة من حيث الفروق والاهمية النسبية هى ان المركزية فى ادارة الرياضة المدرسية يكون بها تدخل واشراف مباشر على موجهى ومعلمى التربية البدنية ويوصى الباحث بان الاتجاة الى الامركزية فى ادارة الرياضة المدرسية لضمان احترام التنوع فى الاستخدام للمورد البشرية والمادية وتسخيرها لخدمة العملية التعليمية وتشجيع معلمى وموجهى التربية البدنية على المشاركة فى التخطيط وصنع القرار وضع اليات تنظيميةللادارة الامركزية بالرياضة المدرسية بعد صياغة الاهداف المرجو تحقيقها وضرورة اصدار القوانين والقرارات الازمةلتجسيد الاعمال التى ينبغ القيام بها . كذلك التصال بين المسئولين عن الرياضة المدرسية وكل اطراف العملية التعليمية . |