الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الكشف عن العلاقة بين (تقدير الذات ، وجهة الضبط ، الضغوط النفسية ) وبين مهارات الحياة لدى عينة من الاحداث الجانحين 0 ومن أجل ذلك ضمت الدراسة عينة مكونة من (20 ) مراهق من الأحداث الجانحين ممن تتراوح أعمارهم من (13- 18) عام من الأحداث الموجودين بدار الملاحظة الاجتماعية بكفر الشيخ والبكاتوش ( وهى دار إستضافة فقط للجانحين لحين إصدار الحكم النهائى عليهم ) و دار رعاية الاحداث بالمحلة الكبرى ( وهى عبارة عن دارلإستضافة الجانحين والإيداع لأطفال الشوارع فى نفس الوقت) و لقد ضمت الدراسة أيضاً (20 ) مراهق من مدرسة الشهيد رياض الثانوية للبنين بكفر الشيخ 0 أدوات الدراسة وهى عبارة عن أدوات سيكومترية ولقد تمثلت فى : - مقياس الضغوط النفسية لطلاب الجامعة0 إعداد صبحى الكافورى (2000) - مقياس وجهة الضبط للمراهقين 0 إعداد علاء الدين كفافى (1982) - مقياس تقديرالذات للجناح المراهقين (13-18)0 إعداد الباحثة - مقياس مهارات الحياة للجناح المراهقين (13-18)0 إعدادالباحثة وقد أسفرت نتائج الدراسة عن : - وجود ارتباط موجب دال إحصائيا بين الدرجات على مقياسى تقدير الذات ومهارات الحياة لدى عينة من الأحداث الجانحين المراهقين المتسربين من التعليم 0 - وجود ارتباط سالب دال إحصائيا بين الدرجات على مقياسى وجهة الضبط ومهارات الحياة ( أى فى الاتجاه الداخلى لوجهة الضبط ) لدى عينة من الأحداث الجانحين المراهقين المتسربين من التعليم 0 - وجود ارتباط سالب دال إحصائيا بين الدرجات على مقياسى الضغوط ومهارات الحياة لدى عينة من الاحداث الجانحين المراهقين المتسربين من التعليم 0 - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات العاديين والاحداث الجانحين المتسربين من التعليم من المراهقين على مقياس مهارات الحياة لصالح المراهقين العاديين حيث كانت قيمة ” ف ” دالة عند مستوى (0.001) 0 - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات العاديين والاحداث الجانحين المتسربين من التعليم من المراهقين على مقياس ” تقدير الذات ووجهة الضبط ” لصالح المراهقين العاديين ولكن الضغوط لصالح غير العاديين حيث كانت قيمة ” ف ” دالة عند مستوى (0.001) 0 |