الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الى الكشف عن العلاقة بين التمثيل العقلى للمعرفة اللغوية والبنية المعرفية للطلاب دارسى اللغة العربية ، والتعرف على الفروق فى الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية واستراتيجيات الذاكرة، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبى. وتمثلت اهم نتائج الدراسة فى أنه وجدت فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات الطلاب مرتفعى تمثيل المعرفة اللغوية والطلاب مخفضى تمثيل المعرفة اللغوية ، كما وجدت فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين مجموعتى الطلاب مرتفعى تمثيل المعرفة اللغوية العاديين والطلاب منخفضى تمثيل المعرفة اللغوية من الطلاب ذوى صعوبات التعلم. أما اهم التوصيات فهى : ضرورة الاهتمام بالتدريب المعرفى فيما يتعلق بتمثيل المواد اللغوية حيث يفيد هذا التدريب فى كل من توكيد الدلالة أو المعنى المكتسب من خلال الدراسة ، وكذلك ضرورة استخدام تطبيقات الحاسب الآلى فى تنية القدرة على التخيل العقلى لدى الطلاب ذوى صعوبات تعلم اللغة العربية. |