الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعتبر التسرب الدراسي عاملا معوقا للتقدم الاجتماعي لأن التعليم هو الوسيلة الأساسية لتصفية المفاهيم والقيم الاجتماعية المعوقة للتقدم ولبناء المفاهيم والقيم الجديدة التي تساير روح العصر، ويعني ذلك أن التسرب من الأسباب الهامة التي تعرقل ما تصنعه الدول من خطط للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. ولقد احتوت هذه الدراسة علي بابين يتضمنان ثمانية فصول: الباب الأول، ويضم المدخل النظري للدراسة، وينقسم هذا الباب إلي اربعة فصول، يتناول الفصل الأول أهداف الدراسة والمفهومات الأساسية المستخدمة فيها. ويدور الفصل الثاني حول نظريات تفسير الإساءة إلي الأطفال وعلاقتها بالتسرب الدراسي. ويتضمن الفصل الثالث الدراسات السابقة بحيث نضف علي دراسات تتناول إساءة معاملة الأطفال ودراسات تتناول التسرب الدراسي، ويعرض الفصل الرابع التطور التاريخي للتعليم الأساسي في مصر من القرن الثامن عشر حتي الوقت الحالي واهم معوقاته. اما الباب الثاني من هذه الدراسة،فيوضح إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها، ويتكون هذا الباب من اربعة فصول، يوضح الفصل الخامس إجراءات الدراسة الميدانية، وتعرض الفصول الثلاثة التالية للنتائج التي اسفرت عنها الدراسة الميدانية. وتنتهي هذه الدراسة بمناقشة أهم النتائج العامة للدراسة والتي يعرض فيها أهم النتائج الأساسية للبحث دون ذكر التفصيلات التي تتضمنها عملية تحليل وتفسير النتائج. |