الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص -مشاهدة البرامج والنشرات الإخبارية: ذكر مفردات عينة الدراسة بأنهم يشاهدون البرامج السياسية والإخبارية وجاء ذلك بنسبة (19.84%) واحتلت الترتيب الأول ضمن ما يقدم من نوعيات للمواد الإعلامية، فى حين ذكر (52) مبحوث إنهم يشاهدون البرامج الإخبارية ونسبتهم (15.21%) وهذا فى القناة السابعة، والسبب فى حصول هذه النوعية على ترتيب متقدم فى القناة السابعة لان ما يقدم للمراهقين من موضوعات ذات أهمية لهم. فقد ذكرت الدراسة التحليلية أن هذه القناة تتناول قضايا سياسية وقانونية واجتماعية تتعلق بجماهير شمال الصعيد وذلك يعنى زيادة فى معلومات المراهقين عن الإقليم الذى يعيشون فيـه. br 2- الانتظام فى المشاهدة : جاء الانتظام فى مشاهدة قنوات التليفزيون الرئيسية (الأولى والثانية) فى الترتيب الأول ، حيث ذكر (270) مبحوث إنهم يشاهدونه بطريقة دائمة وذلك بنسبة(67.5%) أما الصفة الغالبة على القناة السابعة فهى عدم الانتظام وجاء ذلك بنسبة كبيرة وهى (84.8%) من إجمالى إجابات المبحوثين عينة الدراسة ، ولعل عدم الانتظام فى القناة السابعة جاء بسبب عدم الرغبة فى المشاهدة بنسبة (56.90%) وعددهم (33) مبحوث منهم لا يشاهدون هذه القناة ويأتى عدم انتظام المراهقين عينة الدراسة فى المشاهدة إلى عدم الاعتناء بأساليب المعالجة الفنية بالشكل الذى يجذبهم إليه وهذا ما دلت عليه نتائج الدراسة التحليلية حيث جاءت الصورة والصوت فى الترتيب الأول بنسبة (32.31%) من إجمالى ما يستخدم من عناصر جذب. br 3- البرنامج المفضل: ذكرت الدراسة الميدانية أن أول برنامج يشاهدونه المراهقين هو ” عيون الشعب ” حيث ذكر 141 مبحوث ذلك أى بنسبة (41.23%) من إجمالى إجابات المبحوثين الذين يشاهدون القناة السابعة، والسبب فى ذلك هو اهتمام هذا البرنامج وتقديم الأحداث المدعمة باللقطات الحية من مكان الحدث ثم استخدام الموسيقى أو جزء من أغنية مؤثرة مرتبطة بالحدث أو قضية المناقشة ، هذا بالإضافة إلى اللغة المستخدمة التى تمتاز بالسهولة وتجمع ما بين عامية المثقفين وعامية العوام والتى ظهرت عند إجراء اللقاءات مع المسئولين أو إجراء لقاءات مع الجماهير. |