الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يواجه تطوير التعليم باستخدام تكنولوجيا التعليم تحديات متنوعة ، ومن أهم هذه التحديات توظيف تلك التكنولوجيا في مجال تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة ، وعرضت بعض الدراسات لمجموعة من النتائج التي توصلت إليها مجموعة من الدراسات في مجال الفئات الخاصة وهذه النتائج تمثل معوقات لتوظيف تكنولوجيا التعليم في هذا المجال ومنها (عدم تطوير المناهج والمقررات الدراسية لكي تتوافق مع توظيف تكنولوجيا التعليم في تدريسها ، غياب الإدارة المدرسية في توجيه المعلمين بضرورة استخدام تكنولوجيا التعليم ، عدم توفير المتطلبات المادية والبرمجيات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس ، معامل تكنولوجيا التعليم لا تقوم بأداء الدور المتوقع منها، عدم توفر المهارات والمعارف اللازمة لتوظيف تكنولوجيا التعليم بمجالاتها المختلفة لدى المعلمين والموجهين ورجال الإدارة بالمدرسة ، استخدام تكنولوجيا التعليم بهذه المدارس عبارة عن محاولات فردية من قبل بعض المعلمين دون تدريب علمي على استخدامها مع الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة). كما أن توظيف تكنولوجيا التعليم لذوى الاحتياجات الخاصة يعتمد على رفع كفاءة معلمي الصم وضعاف السمع في أداء مهارات تصميم وإنتاج واستخدام الوسائل التعليمية والإفادة من تكنولوجيا التعليم في إثراء المواقف التعليمية لإكساب التلاميذ مهارات التعلم الذاتي والمستمر والتعامل مع مصادر التعلم المتنوعة لإثراء خبراتهم وتنمية قدراتهم الشخصية وإعدادهم للحياة المعاصرة. |