الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير فعالية القصة في إثراء برنامج ترويحي للدراما الحركية لتنمية بعض قدرات التفكير الابتكاري للمعاقين ذهنيا واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث وتكونت العينة من بعض التلاميذ المعاقين ذهنياً فئة الاعاقة البسيطة بمدرسة التربية الفكرية للعام الدراسي 2007/2008 وتتراوح نسبة ذكاؤهم من 50-70 وعمرهم العقلي من 6-9سنوات وبلغ أفراد العينة 40 موزعة ما بين التجربة الاستطلاعية والاساسية كما استخدمت الباحثة ال اختبارالتفكير الابتكاري لتورانس والبرنامج المقترح (اعداد الباحثة )وتوصلات الدرا سة إلى البرنامج الترويحي المقترح للدراما الحركية باستخدام القصة ساهم بقوة في تنمية قدرات التفكير الابتكاري للاطفال المعاقين ذهنيا (فئة الاعاقة البسيطة )2- ان البرنامج المقترح ذو تأثيرإيجابي ويعتبر التأثير ذوحجمكبير ويمكن العتماد عليه في تطوير الاداء الابتكاري للأطفال المعاقين ذهنياّ. |