الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام أسلوب حل المشكلات ابتكاريا فى تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية التفكير الابتكارى فى الرياضيات المدرسية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. اختيرت العينة من بين تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة عبدالهادى السقا بمدينة إيتاى البارود بمحافظة البحيرة، قسمت إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية يتم التدريس لها بأسلوب حل المشكلات المقترح، والأخرى ضابطة يتم التدريس لها بطريقة حل المشكلات المتبعة فى التدريس حاليا. استخدم اختبار الذكاء المصور، اختبار التحصيل الدراسى، اختبار التفكير الابتكارى فى الرياضيات المدرسية. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الابتكارى فى الرياضيات المدرسية وذلك فى القدرات الفرعية (طلاقة، مرونة، أصالة) والقدرة الكلية لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفكير الابتكارى فى الرياضيات المدرسية وذلك فى القدرات الفرعية (طلاقة، مرونة، أصالة) والقدرة الكلية لصالح التطبيق البعدى. |