الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على مسار الإرتقاء الحادث فى الذاكرة قصيرة المدى وتحديد الفروق بين الجنسين فى المستويات العمرية المختلفة من مرحلة الطفولة المبكرة سن 2 إلى مرحلة الرشد 23 عاما وذلك بالنسبة للمثيرات النوعية المختلفة (بصرية، سمعية/ ذات معنى، عديمة المعنى) وفى ضوء العلاقة ببعض القدرات العقلية المعرفية الأخرى التى تقيسها الصورة الرابعة من مقياس ستانفورد - بينيه، والتحصيل الدراسى للمواد الدراسية فى المراحل التعليمية المختلفة. طبق مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الرابعة على عينة مكونة من 370 فردا من الجنسين (185 ذكورا، 185 إناثا) تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 2 - 23 عاما من المدرجين بدور الحضانات الخاصة، والملتحقين بالمدارس الحكومية العامة والجامعة. تم الإستعانة بالصفحة النفسية للقدرات والتأثيرات المستنتجة لديلانى وهويكينز، وبكشوف التقديرات المدرسية فى المواد الدراسية المختلفة، وتمت معالجة البيانات إحصائيا. أوضحت الدراسة وجود علاقات موجبة دالة بين الدرجات الخام لأفراد العينة على مجال الذاكرة قصيرة المدى والاختبارات الفرعية المكونة له وعامل العمر الزمنى. وجدت فروقا دالة إحصائيا بين متوسطات الدرجات الخام لأفراد العينة على الاختبارات الفرعية للذاكرة قصيرة المدى. |