![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة فعالية التعليم الأساسى بمحافظة أسيوط فى ضوء المتغيرات المجتمعية وأثر هذه المتغيرات على فعالية التعليم الأساسى. تكونت عينة الدراسة من 253 فردا من المعلمين والمدربين ريف وحضر بمحافظة أسيوط، كما استخدم استبيانين للمعلمين والمدربين، الأولى عن عناصر الفعالية والثانية عن أثر العوامل المجتمعية على فعالية التعليم الأساسى وحللت البيانات باستخدام اختبار (ز) واستخدم أيضا المنهج الوصفى. توصلت الدراسة إلى أن فعالية التعليم الأساسى تتأثر بعناصر متمثلة فى المدير الفعال والمبنى والمدرس الجيد ومكانة المدرسة، كما تتأثر أيضا بالعوامل المجتمعية متمثلة فى العامل السكانى ومستوى ثقافة الوالدين والدخل المادى والعادات والتقاليد وبعد المدرسة عن سكن التلميذ. |