Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التعليم الأساسى بمحافظة أسيوط فى ضوء بعض المتغيرات المجتمعية :
المؤلف
رشوان، اشرف محمد طه.
هيئة الاعداد
باحث / اشرف محمد طه رشوان
مشرف / عبد الله السيد عبد الجواد
مناقش / عرفات عبد العزيز
مناقش / احمد محمود محمد
الموضوع
التعليم الاساسى - اسيوط.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
310 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
31/1/1999
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة فعالية التعليم الأساسى بمحافظة أسيوط فى ضوء المتغيرات المجتمعية وأثر هذه المتغيرات على فعالية التعليم الأساسى. تكونت عينة الدراسة من 253 فردا من المعلمين والمدربين ريف وحضر بمحافظة أسيوط، كما استخدم استبيانين للمعلمين والمدربين، الأولى عن عناصر الفعالية والثانية عن أثر العوامل المجتمعية على فعالية التعليم الأساسى وحللت البيانات باستخدام اختبار (ز) واستخدم أيضا المنهج الوصفى. توصلت الدراسة إلى أن فعالية التعليم الأساسى تتأثر بعناصر متمثلة فى المدير الفعال والمبنى والمدرس الجيد ومكانة المدرسة، كما تتأثر أيضا بالعوامل المجتمعية متمثلة فى العامل السكانى ومستوى ثقافة الوالدين والدخل المادى والعادات والتقاليد وبعد المدرسة عن سكن التلميذ.