الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى وضع تصور لبرنامج كمبيوتر تعليمى مقترح لتنمية المهارات الأساسية اللازمة لتجميع وصيانة الحاسب الآلى وتحديد مكونات هذا البرنامج وصياغة أهدافه، ثم تصميم وإنتاج البرنامج الثلاثى الأبعاد المقترح،وفهم النظام الحقيقى محور الدراسة بصورة أفضل، وذلك لإتخاذ القرار الصحيح والمناسب أثناء التفاعل معه. استخدم إستبيان لتحديد المهارات الأساسية اللازمة لتجميع وصيانة الكمبيوتر وتحكيمه، وتم إعداد قائمة المهارات الأساسية اللازمة لتجميع وصيانة الكمبيوتر وتحكيمها، كما تم تحديد المجموعتين الضابطة والتجريبية (عينة الدراسة) والتى تألفت من 40 طالباً من طلاب الفرقة الرابعة، قسم تكنولوجيا التعليم تخصص حاسب آلى بكلية التربية النوعية ببورسعيد، وقد تم تقسيمهم لمجموعتين كلاً منهم 20 طالباً، كما تم إعداد اختبار قياس المهارات (الاختبارات القبلية والبعدية) لقياس مستوى الطلاب عينة الدراسة قبل الدراسة من خلال البرنامج. توصلت الدراسة إلى أن استخدام برامج المحاكاة الكمبيوترية له أثر فعال فى رفع المستوى المهارى للطلاب الذين درسوا باستخدام برنامج المحاكاة الكمبيوترى الثلاثى الأبعاد، فقد تفوق هؤلاء الطلاب على الطلاب الذين درسوا بالطرق التقليدية السائدة بفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05. |