![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة دور المدرسة الإبتدائية فى تنمية ثقافة الطفل فى محافظة المنيا وذلك عن طريق معرفة الدور الذى تؤديه كل من: المناهج المدرسية، الأنشطة المدرسية، الأقران، العاملين بالمدرسة. استخدم المنهج الوصفى التحليلى وطبق على عينة عشوائية قوامها 781 فردا من العاملين بمدارس الريف والحضر (المدرسين - المديرين - النظار - أمناء المكاتب - الأخصائى الاجتماعى). توصلت الدراسة إلى ملائمة المناهج المدرسية لطفل الحضر أكثر من طفل وتلميذ الريف. إن الوسائل التى تنمى القدرة على الإبداع والابتكار لاتتحقق فى الواقع الفعلى للمدرسة مثل: التفكير العلمى، التفكير الناقد، تنمية القدرة على التعلم الذاتى والتعلم المستمر باستخدام الكمبيوتر. الإهتمام من ناحية الإدارة المدرسية بالنتائج النهائية من حيث التحصيل على حساب الأنشطة المدرسية. ضعف دور أمين المكتبة والأخصائى الاجتماعى إن وجد. |