Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المدرسة فى تنمية ثقافة الطفل فى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى فى الريف والحضر :
المؤلف
حسين، ايناس رشدى.
هيئة الاعداد
باحث / ايناس رشدى حسين
مشرف / ابراهيم عصمت مطاوع
مشرف / رجب عبد الوهاب عبد اللطيف
مشرف / عازة محمد أحمد سلام
الموضوع
التعليم الأساسى.
تاريخ النشر
1996.
عدد الصفحات
213 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1996
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - أصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور المدرسة الإبتدائية فى تنمية ثقافة الطفل فى محافظة المنيا وذلك عن طريق معرفة الدور الذى تؤديه كل من: المناهج المدرسية، الأنشطة المدرسية، الأقران، العاملين بالمدرسة. استخدم المنهج الوصفى التحليلى وطبق على عينة عشوائية قوامها 781 فردا من العاملين بمدارس الريف والحضر (المدرسين - المديرين - النظار - أمناء المكاتب - الأخصائى الاجتماعى). توصلت الدراسة إلى ملائمة المناهج المدرسية لطفل الحضر أكثر من طفل وتلميذ الريف. إن الوسائل التى تنمى القدرة على الإبداع والابتكار لاتتحقق فى الواقع الفعلى للمدرسة مثل: التفكير العلمى، التفكير الناقد، تنمية القدرة على التعلم الذاتى والتعلم المستمر باستخدام الكمبيوتر. الإهتمام من ناحية الإدارة المدرسية بالنتائج النهائية من حيث التحصيل على حساب الأنشطة المدرسية. ضعف دور أمين المكتبة والأخصائى الاجتماعى إن وجد.