الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تسعى الدول دائما إلى التطور والتقدم وتهدف التربية إلى بناء المواطن الصالح الذى يسهم فى التقدم الحضارى للوطن وطفل اليوم هو أمل الغد وعماد المستقبل وثروة تقدم الوطن وإرتقائه ففى ضوء القيم والمثل العليا للجماهيرية الليبية تنادى بتعاون كافة الأجهزة العاملة مع الطفل لتحقيق استراتيجية كاملة للمجتمع مثل الأسرة وتعاونها مع المؤسسة الاجتماعية الثقافية ومرحلة ما قبل المدرسة الابتدائية لها طابعها فى إمكانية إظهار الطاقات العقلية والنفسية والاجتماعية والبدنية عند الأطفال. وتعتبر مرحلة ما قبل المدرسة (رياض الأطفال) فترة شديدة الحساسية فى حياة الطفل من سن (5-6) سنوات. وتؤكد المراجع والبحوث العلمية إلى أن الانتقاء المدروس يجب أن يرتكز على الدلالات البيولوجية، حيث أنه عملية مشبعة الأتجاهات تتطلب تضافر جميع النتائج للوصول إلى الهدف وتوجيه الناشئين للنشاط الذى يتلائم وإمكانايتهم حيث أن وصول الناشئين إلى مستوى مرتفع نسبيا يدل على امتلاكهم لقدرات وإمكانات تؤهلم للتميز فى النشاط وتجعل بينهم قدرا من التقارب والتجانس مما يجعلهم مميزين يمثلون نموذجا نستخدمه لمحددات العناصر الأساسية الهامة. ويشير أحمد الأزهرى إلى أن مرحلة الطفولة المبكرة تتميز بأنها مرحلة مرنة قابلة للتربية والتعليم وهى الفترة التى يكتسب فيها الطفل العادات والمهارات والاتجاهات العقلية والاجتماعية والجسمية المختلفة، وتتميز هذه المرحلة بالأتزان الفسيولوجى والتحكم فى عمليات الأخراج أو محاولة التعرف على البيئة المحيطة والنمو السريع فى تعلم النطق وزيادة الميل للحركة والشفافية كما يتميز بالتسلسل فى النمو وتعدد المراحل وكل مرحلة ضرورية كتلك التى يليها أو المرحلة اللاحقة تعتمد على السابقة ويؤكد كراثى Cratty إلى نمو القدرات الحركية لأطفال هذه المرحلة تعتمد إلى حد كبير على النشاط الحركى وحصول الطفل على قاعدة كبيرة فى السنوات الأولى لحياته ويشير محمد شحاتة بأنه عند امتلاك الناشئ الصفات التى تساعده لتحقيق المستوى خلال المرحلة الأولى للتدريب ووضوح سرعة وقابليته للتدريب على ذلك ينبغى الاعتماد على المؤشرات التالية:- توقع المستوى العالى توقع السرعة فى ارتفاع تطور المستوى التوقع الثابت والمحافظة على المستوى وقابلية للتطور وبهذا ينبع شعور الباحثة بمشكلة الدراسة الحالية من أن مرحلة ما قبل المدرسة تعتبر المرحلة التى تتكون فيها المفاهيم الاساسية عادة لدى الطفل لذا فأنه من الضرورى الأهتمام بكيفية تقدمها للطفل حتى يمكنا تحقيق أكبر قدر من الأهداف المرجوة لهذه المرحلة لذا كان دافعا للباحثة أن تتناول هذه المشكلة بالبحث والدراسة والتى تكمن فى اغفال برامج الأطفال بالجماهيرية ورياضة الجمباز تعد أساسها فى السن المبكرة للطفل وتؤسس الطفل لاستمرار من بعد ذلك إلى المرحلة الأخرى والارتقاء برياضة الجمباز داخل الجماهيرية وإعطاء الأطفال فرصة المشاركة فى الأنشطة من خلال برنامج تدريبى مرحلى لأنتقاء الموهوبين برياض الأطفال فى الجمباز هدف البحث التعرف على فاعلية البرنامج التدريبى المرحلى لانتقاء الموهوبين برياض الأطفال فى الجمباز بالجماهيرية الليبية. الأغراض 1- تحديد الأختبارات و القياسات الخاصة بالانتقاء الأولى والتى تتمثل فى قياسات الانتربومترية واختبارات بدنية (الخاصة بالرياضة الجمباز وبعض المهارات الأساسية الطبيعية) 2- وضع برامج تدريبية على مرحلتين المرحلة الأولى تأتى بعد الانتقاء الأولى ثم يعقبه البرنامج التدريبى ثم البرنامج المرحلى التالى يعقبه القياسات البعدية للمرحلة الثانية 3- تبنى البرامج السابقة على استخدام الأدوات والأجهزة المساعدة التى تستخدم فى توجيه التدريب وتوظيف التدريبات النوعية المرتبطة بالمهارات الأساسية فى رياضة الجمباز فروض البحث 1- أن البرنامج التدريبى المرحلى يؤثر ايجابيا على القياسات الجسمية لدى عينة البحث لصالح القياس البعدى. 2- أن البرنامج التدريبى المرحلى يؤثر ايجابيا على تنمية القدرات البدنية لصالح القياس البعدى. 3- أن البرنامج التدريبى المرحلى يؤثر ايجابيا على تحسين مستوى الأداء المهارى لصالح القياس البعدى. إجراءات البحث استخدمت الباحثة فى دراستها المنهج التجريبى لملائمته لطبيعة تلك الدراسة باستخدام (القياس القبلى – البينى – البعدى) على مجموعة البحث وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوئية على أطفال بمدينة طرابلس (برياض الأطفال) اشتملت على 7 رياض أطفال. قد بلغ حجم العينة الكلية فى المرحلة الأولى فى القياسات الأولية (120) طفل يتراوح أعمارهن من 5-6 سنوات هذا بعد التأكد من السلامة الطبية من واقع الكشف الطبى بالروضة إجراء التكافؤ تطبيق القياسات الجسمية والاختبارات البدنية والمهارات الأساسية اختيار 20 طفل من 120 طفل طبق عليهم البرنامج التدريبى تضمنت الدراسة المعالجة الاحصائية المناسبة الاستنتاجات البرنامج التدريبي له تأثير ايجابى على القياسات الجسمية والبدنية والمهارية فى القياسات البعدية التوصيات:- ضرورة الاهتمام بالقدرات البدنية الخاصة برياضة الجمباز والتى تؤثر على رفع المستوى للحصول على نتائج أفضل يجب توفير الإمكانيات والوقت والمدربين |