الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلي بناء اختبار معرفي في مادة السباحة لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي مستعينة بالدراسات المسحية كأداة من أدوات جمع البيانات وأختيرت عينة البحث من طالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق للعام الدراسي ( 1986- 1987 ) وقد بلغ عددهن ( 130 ) طالبة تتراوح أعمارهن ما بين ( 20- 24 ) سنة وقد استبعدت الباحثة الطالبات الراسبات في مادة السباحة ، والطالبات المشتركات بفرق السباحة بالأندية الرياضية أو الطالبات الحاصلات علي بطولات في السباحة وبذلك بلغ حجم العينة الأساسية ( 108 ) طالبة بواقع 66 طالبة من الفرقة الثالثة ، 42 طالبة من الفرقة الرابعة . توصلت الباحثة إلي الإستخلاصات التالية : 1- حقق اختبار المعرفة الهدف الذي وضع من أجلة وهو قياس مستوي المعرفة في مادة السباحة لطالبات كلية التربية الرياضية بجامعة الزقازيق حيث تشتمل علي ( 57 عبارة ) للفرقة الثالثة ، ( 77 عبارة ) للفرقة الرابعة . 2-ثبت وجود علاقة ارتباطية دالة بين الدرجات المخصصة للعبارات ومجموع درجات المحور في ”الصواب والخطأ” وفي ”الإختيار من متعدد” وهذا يعني أن عبارات الإختبار مناسبة وصادقة لما وضعت لقياسه . 3-تراوح معامل الثبات للفرقة الثالثة بين 698, 0و 796, 0 ، وللفرقة الرابعة بين 0.612 و0.755 وهذا يوضح أن للإختبارين معاملات ثبات عالية . وتوصي الباحثة : ـ بإهتمام مدرسي التربية الرياضية بتنمية المعرفة الرياضية وخاصة السباحة لدي تلاميذ وتلميذات المرحلة الثانوية بجانب الإهتمام بالدروس العملية . - يجب أن تتضمن اختبارات القبول بكليات التربية الرياضية بعض اختبارات المعرفة في الأنشطة الرياضية بما فيها السباحة . ـ تطبيق الإختبار المعرفي المقترح في هذه الدراسة علي مختلف طلاب وطالبات كلية التربية الرياضية لتقويم المعارف والمفاهيم والمعلومات لدي طلاب هذه المرحلة . |