الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعمل المكتبات اليوم علي مقابلة احتياجات الأطفال وعلي الأخص في مرحلة رياض الأطفال , فقد أكدت الأبحاث أن الأطفال الذين يبدءون القراءة في السن مبكر هم أسرع لتعليم الأسباب , ومهارات الإنصات , ةالتي سوف يحتاجون إليها للنجاح في حياتهم المدرسية حيث تعتبر مكتبة طفل الروضة من أفضل الأماكن لرواية القصة التي تعتمد في تنفيذها علي قراءة قصة مختارة بعناية وبصوت معبر للأطفال. وللمسابقات والألعاب أهمية في مكتبات الأطفال , وتعدد أشكالها , وانواعها حتي يختار الأطفال منها وفقاًً لميولهم واستعدادهم وقدرتهم وبصورة تبرز مواهبهم ومهاراتهم . وعلي ذلك تقع علي مكتبة طفل الروضة مسئولية فهم احتياجات وإمكانيات الأطفال العقلية , وإمدادهم بجميع الأنشطة التي تهدف إلي خلق المواطن الصالح في المجتمع القادر علي النقد و التفكير , ثم الإبداع و الابتكار , فمن الطبيعي أن يتعلم الأطفال التفكير الإبداعي من خلال رواية القصص . واللعب , والغناء , والرقص , والتمثيل الخيالي . واستنادا إلي أن الطفل بحاجة إلي تنمية قدراته الإبداعية في الأداء اللغوي عن طريق تقديم أنشطة مكتبية متنوعة , فإن البحث الحالي يسعي إلي وضع قائمة ببعض الأنشطة المتعددة , والمحفزة للقدرات الإبداعية داخل مكتبة طفل الروضة , و المتمثلة في رواية القصة , النشاط المسرحي , المسابقات. يمكن صياغة مشكلة البحث في التساؤل التالي : ما فاعلية الأنشطة المكتبية في تنمية بعض القدرات الإبداعية في الأداء اللغوي لدي طفل الروضة ؟ . لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي >1.01 بين متوسط درجات أطفال عينة البحث في القياسين : القبلي والبعدي لاختيار التهيئة اللغوية لأطفال الرياض للدرجة الكلية . |