Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية التدريب على استخدام جداول النشاط المصورة فى تنمية السلوك الاستقلالى لأطفال الروضة /
المؤلف
قريش، هدى على سالم محمد.
الموضوع
رياض الأطفال. تعليم الأطفال. الأطفال - علم النفس.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
278 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى دراسة فعالية جداول النشاط صورة على تعزيز السلوك مستقلة في الروضة التي تعتبر أحد الجوانب الرئيسية في تطوير سلوكهم بشكل عام ، وتطوير شخصياتهم بشكل خاص حيث يمكنهم ضبط أنفسهم للآخرين . عينة الدراسة يحتوي على 30 أطفال الروضة مع سن تتراوح 4-6 سنوات. تم تقسيمهم إلى مجموعتين ، والسيطرة والتجريبية كل منها تحتوي على 15 أطفال الروضة . تتم مطابقة كلتا المجموعتين في العمر ، والاستخبارات، والوضع الاجتماعي و الاقتصادي و الثقافي إلى جانب مستوى السلوك المستقل كما تم قياسها في مرحلة ما قبل الاختبار من السلوك مستقلة .مشكلة الدراسة : 1 . هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة و التجريبية في السلوك مستقلة في اختبار آخر ؟ 2 . هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للسلوك مستقلة لصالح المجموعة التجريبية ؟ 3 . هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للسلوك مستقلة عن المجموعة الضابطة ؟ 4 . هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار البعدي والمتابعة من السلوك مستقلة عن المجموعة التجريبية ؟ 5 . هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التقييمات الأمهات و تلك من المعلمين ل سلوك مستقل من أطفال الروضة في مختلف التدابير ؟ النتائج الدراسة : 1 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك المستقل عند مستوى 0.01 بين المجموعتين الضابطة و التجريبية في الاختبار البعدي لصالح التجريبية واحد . 2 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك المستقل عند مستوى 0.01 بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح الاختبار البعدي. 3 - لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك مستقلة بين الاختبار القبلي والبعدي لل مجموعة المراقبة. - 4. لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك مستقلة بين الاختبار البعدي والمتابعة لل مجموعة التجريبية 5 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك مستقلة تم العثور بين التقييمات من كل من الأمهات والمدرسين في مختلف التدابير ؛ اختبار قبل ، الاختبار البعدي ، والمتابعة . تنتهي الدراسة مع التوصيات، و اقترح الأطروحات التي تنبع أصلا من نتائج الكشف عنها.