Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الصحافة والإذاعة المدرسية فى تنمية وعى طلاب المرحلة الثانوية ببعض قضايا المجتمع :
المؤلف
الأخرس، رانيا عبدالرحمن دسوقى محمد.
الموضوع
الصحافة المدرسية.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
330 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 358

from 358

المستخلص

يذخر العصر الذي نعيش فيه بالكثير من التحديات المعاصرة التي تضع جميع مؤسسات المجتمع في موقف يجب أن يتسم بالوعي لكل ما يحدث في العالم، حتى لا يقع المجتمع فريسة لهذه التحديات. ويعد تضافر جهود كافة مؤسسات المجتمع المختلفة لمواجهة هذه التحديات أمراً ضرورياً، وخاصة المؤسستين التربوية والإعلامية، لأنهما تمثلان أكثر مؤسسات المجتمع حساسية وأهمية لتنمية الفكر والوعي للأفراد وإحداث تقدم ورقي للمجتمع. مشكلة الدراسة : وتنطلق مشكلة الدراسة الحالية من واقع ملموس تعرضت له العديد من البحوث والتقارير والرسائل العلمية، والتي انتقدت واقع الصحافة والإذاعة المدرسية، وكشفت لنا عن سلبيات واضحة في الدور الذي تحققه الصحافة والإذاعة المدرسية. وقد دفع ذلك الباحثة إلى محاولة التعرف على دور الصحف المطبوعة والصحف الحائطية والبرامج الإذاعية، والتعرف على مدى تحقق هذا الدور في المرحلة الثانوية العامة- التي تعد مرحلة بعيدة عن مجال الاهتمام بالأنشطة- وأيضاً التعرف على تحقيق الدور في بعض ة إلى عمل الباحثة كأخصائية صحافة ووجودها في موقع الدراسة لفترة. كل ذلك ساعد في الإحساس بأهمية إجراء الدراسة، ويمكن صياغة مشكلة الدراسة الحالية في التساؤلين التاليين : 1- ما مدى تحقيق الصحافة والإذاعة المدرسية لدورهما في تنمية وعى طلاب المرحلة الثانوية ببعض قضايا المجتمع؟ 2- كيف يمكن التغلب على المشكلات والعقبات التى تحول دون قيام الصحافة والإذاعة المدرسية لتأدية دورهما في تنمية وعى طلاب المرحلة الثانوية ببعض قضايا المجتمع بشكل فعّال؟.