الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى التعرف على فعالية استخدام استراتيجيتى دورة التعلم و العصف الذهنى باعتبارهما من استارتيجيات التعلم النشط على التحصيل المؤجل لمعلومات وحدتى المضلعات ، الشكل الرباعى ، و كذلك التعرف على فعاليتهما فى تنمية مستويات فان هيل التفكير الهندسى لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى . و لتحقيق هدف الدراسة تم اعداد دليل المعلم و كراسة انشطة للتلميذ لوحدتى الدراسة فى ضوء استراتيجية دورة التعلم كما تم اعداد دليل المعلم و كراسة انشطة للتلميذ لوحدتى الدراسة فى ضوء استراتيجية دورة التعلم كما تم اعداد دليل اخر للمعلم و سجل انشطة التلميذ ى ضوء استراتيجية العصف الذهنى و اعداد اختبار تحصيلى لمعلومات وحدتى الدراسة و كذلك تم اعداد اختبار لقياس مستويات التفكير الهندسى( طبقا لنموذج فان هيل ) لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى. و قد استخدم الباحث المنهج الوصفى فى تناول ادبيات االدراسة و المنهج شبه التجريبى للتعرف على فعالية استخدام استراتيجيتى دورة التعلم و العصف الذهنى مقارنة بالطريقة التقليدية فى تدريس وحدتى المضلعات و الشكل الرباعى على التحصيل المؤجل و تنمية التفكير الهندسى وفقا لنموذج ان هيل. و توصلت الدراسة الى النتائج التالية : -1- فعالية استخدام استراتيجية دورة التعلم كاحد استاراتيجيات التعلم النشط على التحصيل المؤجل لمعلومات وحدتى المضلعات و الشكل الرباعى لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى عند مستويات التذكر - الفهم - التطبيق - التحليل- التركيب . فعالية استخدام استراتيجية دورة التعلم كاحد استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية مستويات ان هيل للتفكير الهندسى لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى - فعالية استخدام استراتيجية العصف الذهنى كاحد استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية مستويات ان هيل للتفكير الهندسى لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى. |