Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية التفكير العلمى لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى بإتباع إستراتيجية المتناقضات فى مادة العلوم
الناشر
جامعة عين شمس. كلية التربية. قسم مناهج وطرق تدريس علوم
المؤلف
فيصل,محمد أبو زيد قرنى .
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
199 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

فى ظل التطورات العصرية الحديثة ، والثورة التكنولوجية، والمعلوماتية المتفجرة،والمستمرة فى سريانها يظهر دور التفكير،وخصوصا التفكير العلمى من خلال إعداد أفراد لهم القدرة على مواجهة هذه المتغيرات بأسلوب علمى مناسب .
ومهارات التفكير العلمى تضم فى طياتها مهارات التفكير الأخرى التى يتكون منها التفكير العلمى وهى :
أولا : مهارات النشاط العقلى : وتتضمن عدة مهارات منها :-
أ - المهارات المعرفية (Cognitve Skills ) مثل :
مهارة الفهم – الاستيعاب – الملاحظة – التذكر – الاستنتاج – التصنيف – تطبيق الإجراءات – التعميم – التحليل – التكامل والدمج .
ب - مهارات الاستقصاء، والتى تمكن التلاميذ من الأتى :-
تحديد المشكلات المختلفة ، والإحساس بها - طرح الأسئلة ذات العلاقة - التخطيط لما ينبغى القيام به - التنبؤ بالنواتج المتوقعة - اختبار الحلول التى يتم التوصل إليها فى البداية - تطوير الأفكار المختلفة
جـ - مهارات تناول المعلومات وجمعها . وتتضمن الآتى : -
- تحديد المعلومات الخاصة بالمشكلة ، وتصنيفها ،وتحديد مصادرها ،وتحويلها الى فروض إجرائية يمكن البحث عن إجابة عنها - تصنيف مصادر المعلومات، وكيفية الوصول إليها - استخدام وسائل البحث المختلفة عن هذه المصادر ” المكتبة – الانترنت ..الخ ” - القراءة الجيدة ، والبحث الجيد ( مهارة القراءة الإلكترونية ) - تقويم مصادر المعلومات - معالجة المعلومات.
د - مهارات تناول البيانات ؛ ويتم من خلال : -
- مهارة تصفح ،وقراءة البيانات قراءة جيدة واعية ،وكيفية التعامل معها، وتفسيرها والتمييز بينها ،واختبارها لاختيار أنسبها لمواجهة المشكلات
هـ - المهارات فوق المعرفية (Metacognitive Skills ) : وهى تمثل القدرة على صياغة خطة عمل ومراقبة التقدم نحو تنفيذ الخطة ،وتحديد أخطاء العمل ،والقيام على معالجتها ،والتأمل فى تفسيرها قبل إنجاز العمل ،وفى أثنائه، وبعده ،ومن ثم إدارة تفكيرنا بطريقة جيدة، وتتضمن مهارات فهم الموقف أو المشكلة قبل التسرع فى محاولة الحل – التخطيط – الضبط والمراجعة – التقييم وحل المشكلات – التفكير بانتظام – إدارة الوقت – المتابعة والرقابة – تقدير نوع العمل – تقدير الزمن الذى يستغرقه أداء العمل .
ثانيا : مهارات الاتصال اللغوى : الاستماع – التحدث - الحوار والمناقشة - طرح الأسئلة
ثالثا : مهارات التفاعل الاجتماعى : إعداد التقارير – التخطيط - إدارة الاجتماعات – الإقناع - اتخاذ القرار