![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أولاً : على التحليل العاملي 1- - توصل التحليل العاملي للقلق إلى وجود 3 عوامل للقلق ؛ العامل الأول : القلق العام ، والعامل الثاني : عامل المصاحبات الفسيولوجية ،والعامل الثالث : القلق الاجتماعي . 2- توصل التحليل العاملي للرضا الوظيفي إلى وجود 3 عوامل للرضا الوظيفي ، العامل الأول: الرضا عن المشرف ، العامل الثاني : الرضا عن طبيعة العمل وتتضمن الراتب ، المكافآت، التقييم ،الترقية ، الأمان الوظيفي ، الإثراء الوظيفي ، العبء الوظيفي ، والعامل الثالث : الرضا عن دوره كمعلم للتربية الخاصة . ثانياً : على فروض الدراسة الفرض الأول : - توجد فروق دالة على مقياس القلق بين معلمات التربية الخاصة وفقاً: 1- لمتغيرالجنسية لصالح المعلمات السعوديات. 2- لمتغير المناخ الإداري المدرسي بين معلمات المدارس الحكومية ومعلمات المدارس الخيرية لصالح معلمات المدارس الحكومية ، وبين معلمات المدارس الخاصة ومعلمات المدارس الخيرية لصالح معلمات المدارس الخاصة . 3- لمتغير درجة إعاقة الطلاب لصالح معلمات الإعاقة الواحدة . 4- لمتغير عدد سنوات الخبرة بين الخبرة من 1-5 سنة و الخبرة من 6-10 سنة لصالح عدد سنوات الخبرة من 11-15 سنة . 5- لمتغير الحالة الاجتماعية لصالح غير المتزوجة . 6- لمتغير المستوى الوظيفي لصالح مساعدة المعلمة . - لا توجد فروق دالة على مقياس القلق بين معلمات التربية الخاصة وفقاً لمتغيرالعمر والمستوى التعليمي. الفرض الثاني : - توجد فروق دالة على مقياس الرضا الوظيفي بين معلمات التربية الخاصة |