Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مستوى القلق وعلاقته بالرضا الوظيفي والتوكيدية لدى معلمات التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية (دراسة سيكومترية إكلينيكية )/
الناشر
جامعةعين شمس. كلية التربية. قسم الصحة النفسية
المؤلف
القصيبي، سحر عبد العزيز
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
452ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

أولاً : على التحليل العاملي
1- - توصل التحليل العاملي للقلق إلى وجود 3 عوامل للقلق ؛ العامل الأول : القلق العام ، والعامل الثاني : عامل المصاحبات الفسيولوجية ،والعامل الثالث : القلق الاجتماعي .
2- توصل التحليل العاملي للرضا الوظيفي إلى وجود 3 عوامل للرضا الوظيفي ، العامل الأول: الرضا عن المشرف ، العامل الثاني : الرضا عن طبيعة العمل وتتضمن الراتب ، المكافآت، التقييم ،الترقية ، الأمان الوظيفي ، الإثراء الوظيفي ، العبء الوظيفي ، والعامل الثالث : الرضا عن دوره كمعلم للتربية الخاصة .
ثانياً : على فروض الدراسة
الفرض الأول :
- توجد فروق دالة على مقياس القلق بين معلمات التربية الخاصة وفقاً:
1- لمتغيرالجنسية لصالح المعلمات السعوديات.
2- لمتغير المناخ الإداري المدرسي بين معلمات المدارس الحكومية ومعلمات المدارس الخيرية لصالح معلمات المدارس الحكومية ، وبين معلمات المدارس الخاصة ومعلمات المدارس الخيرية لصالح معلمات المدارس الخاصة .
3- لمتغير درجة إعاقة الطلاب لصالح معلمات الإعاقة الواحدة .
4- لمتغير عدد سنوات الخبرة بين الخبرة من 1-5 سنة و الخبرة من 6-10 سنة لصالح عدد سنوات الخبرة من 11-15 سنة .
5- لمتغير الحالة الاجتماعية لصالح غير المتزوجة .
6- لمتغير المستوى الوظيفي لصالح مساعدة المعلمة .
- لا توجد فروق دالة على مقياس القلق بين معلمات التربية الخاصة وفقاً لمتغيرالعمر والمستوى التعليمي.
الفرض الثاني :
- توجد فروق دالة على مقياس الرضا الوظيفي بين معلمات التربية الخاصة